مقالات مُفيدةنماذج عمليّة ومهنيّة

احصل الآن على الخبرة اللازمة لوظيفة أحلامك

0
(0)

هل قدمت على وظيفة في شركة وتم رفضك بسبب افتقارك للخبرة؟ حصلت على شهادتك الجامعية مؤخراً وتريد العمل بها؟ دعنا نشرح لك كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022 لنحل لك هذه المعضلة.

يقدم لك برنامج تمهير الخبرة التي تحتاجها لتنطلق في عالم الأعمال بعد حصولك على شهادة جامعية بافضل الطرق والتسهيلات مع تقديم العديد من المنح والجوائز. اقرأ هذا المقال وتقدم بعد ذلك على أي وظيفة بثقة كبيرة وخبرة أكبر إلى أي شركة.


نبذة تعريفية ببرنامج تمهير:

يعد برنامج تمهير من أهم البرامج التدريبية على رأس العمل التي يقدمها صندوق التنمية البشرية للخريجين والخريجات من الجامعات السعودية أو الأجنبية الجدد في سوق العمل أو الذين عملوا سابقاً ولم يتم تسجيلهم في أنظمة وزارة الخدمة المدنية والتأمين الاجتماعي.

هناك عدد كبير من المستفيدين من خدمات برنامج تمهير، لذلك كثرت الاستفسارات عن كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022 وماهي الميزات التي تحصل عليها بعد انتهاء التدريب.

في الإجابة على هذه الأسئلة حول برنامج تمهير يؤهلك للعمل في مؤسسات الحكومة ومنظمات العمل التي تتطلب مهارة والشركات الدولية المتميزة في المملكة العربية السعودية لتزويدهم بمهارات وظيفية نظرية وعملية وتؤسسهم ليكونوا أعضاء فاعلين ومؤثرين في المجتمع العملي. 

يمكنك قراءة هذا المقال من موقعنا: تحميل نماذج طلب مساعدة من الديوان الملكي تحميل مباشر


ما هي الأحكام والشروط للتسجيل في برنامج تمهير؟

 على المتقدم أن تكون جنسيته سعودية، وحاصل على درجة دبلوم فني أو صحي أو إداري أو حاصل على درجة بكالوريوس وما فوق، كما على المتقدم ألا يكون قد استفاد من برنامج تمهير سابقاً.

سنقدم لك كافة تفاصيل شروط التسجيل في برنامج تمهير وبعد موافقتك على شروط وأحكام البرنامج التدريبي يمكنك الاطلاع على كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022، وهذه الشروط تتلخص في:

1. قبول عرض التدريب في البرنامج:

الموافقة على الالتحاق في التدريب بعد تحقيق جميع المتطلبات التي تؤهلك للانضمام إلى البرنامج، كما يجب عليك توقيع العقد التدريبي بعد أن تحدد لصاحب العمل من خلاله نوع المهنة التي ستتدرب لأداؤها بعد انتهاء التدريب.

عليك الاتفاق مع صاحب العمل على مكان التدريب الذي ستكتسب فيه الخبرة اللازمة. كما أنه من المهم أن تعرف أن التدريب في هذه الشركة لا يفرض على صاحب العمل توظيفك بعد انتهاء الورشة. وهذه الأمور التي عليك معرفتها قبل خطوة كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022.

2. تحديد مدة التدريب:

يجب ألا تقل مدة تدريبك عن الثلاثة أشهر وألا تزيد عن الستة أشهر. كما عليك الالتزام بكافة الشروط كامل فترة التدريب، ويتم تحديد مدة التدريب بواسطة صاحب العمل الذي ستتدرب لديه.

3. تحديد طبيعة التدريب:

يحدد صاحب العمل العناصر النظرية والعملية التي سيتم العمل على أساسها في الورشة التدريبية، كما يشرف صندوق التنمية البشرية على البرنامج، لكنه غير مسؤول عن جودة المحتوى التدريبي الذي قدمه صاحب العمل.

4. تحديد الساعات التدريبية وساعات الراحة:

عليك الالتزام بالساعات التدريبية التي يحددها صاحب العمل، على ألا تتجاوز هذه الساعات 48 ساعة أسبوعياً. كما يتم تخفيض الساعات في رمضان حتى لا تزيد عن 36 ساعة أسبوعياً.

كما أنه من الضروري تسجيل ساعة حضورك وانصرافك لمعرفة مدة تدريبك في نهاية الدورة، كما يمنح للمتدرب فترة راحة أسبوعية، لا يجب أن تقل عن 24 ساعة.

يحق للمتدرب أن يتمتع بالإجازات لرسمية مثل الأعياد والإجازات القومية والاجتماعية مع استحقاقه المكافأة كاملة. ولا تحسب الإجازات المرضية من مدة التدريب.

5. تحديد التزامات المتدرب:

على المتدرب الالتزام بكافة تعليمات وإرشادات صاحب العمل والتوجيهات التي يقدمها لك المدرب بعد معرفة كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022، كما عليك الالتزام بتنفيذ كافة الدورات الإلكترونية الإلزامية التي يتم تعيينها قبل التقديم في برنامج تمهير.

الالتزام بأي برامج أو تقييمات قام بتحديدها صاحب العمل، والمحافظة على الأدوات التي تستعملها في الشركة أثناء التدريب، وإجراء كافة الفحوص الطبية اللازمة للحفاظ على الصحة العامة لموظفي الشركة والمتدربين الآخرين والضرورية للحفاظ على سير العملية التدريبية.

إضافة إلى الالتزام بحسن السلوك أثناء التدريب.

5. الحوافز المادية التي يمنحها صندوق التنمية البشرية للمتدرب:

يتم منح المتدرب مكافأة شهرية يتم إيداعها في الحساب البنكي بمبلغ لا يتجاوز 3000 ريال سعودي في الشهر عند معرفة كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022.

الوثائق المطلوبة من المتدرب لاستحقاقه المكافأة:

  • رقم حساب بنكي.
  • تسجيل حضور إلكتروني أسبوعياً على ألا يقل معدل الحضور عن 75%.

يقدم الصندوق تأمين ضد الخطر للمتدرب، ولكن لا يحق للمتدرب الحصول على الإعانات التي يقدمها صندوق التنمية أثناء تدريبه. ولصاحب العمل حرية تقديم مكافأت إضافية.

6. شهادة إتمام التدريب:

يمنح صندوق التنمية شهادة معتمدة بعد إنهاء المتدرب البرنامج بنجاح، بشرط تحقيق معدل الحضور المطلوب. كما يقدم صاحب العمل نموذج تقييم للمستوى التدريبي للمتدرب. وهذه الشهادة من المهم السؤال عنها قبل السؤال عن كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022.

7. إنهاء البرنامج التدريبي:

يحق لصاحب العمل إنهاء التدريب في حال تقديم معلومات خاطئة، أو لم يحقق معدل الحضور اللازم لشهرين متتاليين، أو في حالة عدم قدرة المتدرب على إتمام التدريب، أو القيام بسلوك خاطئ.

عند رغبة المتدرب بإنهاء عقد التدريب عليه إبلاغ صاحب العمل قبل أسبوع، كما عليه إخبار الصندوق من خلال مركز الاتصال، ليتم إلغاء المكافآت الشهرية.

اقرأ أيضاً: إطلاق برنامج “تنمية القدرات البشرية” في المملكة العربية السعودية


كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022:

كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022
التسجيل في برنامج تمهير

عليك اتباع العديد من الخطوات لمعرفة كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022، وتتلخص هذه الخطوات في:

  1. الدخول إلى بوابة طاقات من الرابط الأساسي لبرنامج تمهير من هنا.
  2. اختيار زر “برامجنا” من رأس الصفحة، والضغط على خيار “تمهير” المتوفر.
  3. الضغط على زر تسجيل الدخول.
  4. إدخال البيانات الشخصية ومكان الإقامة، ورقم الحساب البنكي (آيبان).
  5. يتم إرفاق الشهادة الجامعية ومن ثم التقديم.
  6. عليك الموافقة على شروط برنامج تمهير.
  7. الخطوة الأخيرة هي انتظار وصول بريد القبول الإلكتروني.

يمكنك الاطلاع على هذا المقال أيضاً: مكتب العمل حجز موعد إلكتروني وزارة العمل والتنمية الاجتماعية


هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تضمن كيفية التقديم في برنامج تمهير 2022، وكافة الشروط والأحكام التي يلزم عليك معرفتها قبل التقديم للبرنامج.

كما يمكنك الاطلاع على العديد من المقالات المهمة في موقعنا الإلكتروني، وتحميل آلاف النماذج الرسمية والحصرية وتقديمها لأي جهة رسمية.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى