نماذج عامة

نموذج تقرير طبي

0
(0)

ما تعريف نموذج تقرير طبي؟ وما هي أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة التقرير الطبي وما هي خطواته؟ هل هناك أمور تؤثر على جودة التقرير الطبي؟ هل يوجد اختلاف بين صيغة التقرير الطبي المقدم لموظف عن صيغة التقرير المقدم لطالب؟

تفاصيل أكثر ستجدونها في هذا المقال لكي تساعدكم على كتابة تقرير طبي متكامل وجيد، يحقق الهدف المنشود من كتابته، كما ستتعرفون على أبرز التعليمات التي يجب عليكم مراعاتها عند كتابة التقرير، وستتعرفون على صيغتي تقرير طبي لموظف وطالب والفرق بينهما.


ما هو تعريف نموذج تقرير طبي؟

هو وثيقة علمية يحتاجها جميع الأطباء ليدونوا عليها تفاصيل الحالات المرضية للأشخاص الذين يعالجونهم، ويقوم الأطباء بكتابة مراحل علاج المريض بشكل تفصيلي في هذا التقرير، كما يشخصون حالته المرضية بدقة ويذكرون بعض المعلومات الشخصية عنه.

قد يذكر الطبيب أيضاً الأسباب التي أدت لهذه الحالة، بالإضافة إلى ذكر التعليمات الطبية التي تساعد على التعامل مع المريض، ويوثق التقرير الطبي على اعتباره وثيقة متعارف عليها في بيئة العمل بمؤسساتها المختلفة.

رابط ذات الصلة: أهم 5 نماذج شهادات خبرة باللغة الإنكليزية 2021


ما هي النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج تقرير طبي؟

يوجد عدة نقاط يجب مراعاتها عند كتابة أي نموذج تقرير طبي، ولا يوجد اختلاف يعود إلى تغير بيئة العمل بل تتبع جميع التقارير النقاط والمبادئ ذاتها، وهي كالتالي:

  • يختص الطبيب المشرف على الحالة المرضية بملء كامل النموذج، أو قد يوكل المهمة إلى مساعده الشخصي فيكتب كل المعلومات والتفاصيل عن حالة المريض لاعتماده بشكل رسمي في جميع مؤسسات العمل.
  • يجب أن يحمل التقرير اسم الجهة التي قامت بإصداره بوضوح، كما ويتم تدوين تاريخ التقرير ويختم عند الطبيب المختص الذي يعد المسؤول الأول عن المعلومات التي ذكرت في التقرير.
  • يجب أن يحتوي التقرير الطبي على معلومات المريض الشخصية، مثل اسمه الرباعي وعمره وجنسيته ومكان إقامته، ورقم سجله الصحي وجهة العمل التي يعمل لصالحها.
  • يخصص قسم واف في التقرير لكتابة كافة التفاصيل والتشخيص الدقيق لحالة المريض، كما يذكر تاريخه المرضي وعدد المرات التي دخل فيها إلى المشفى وتاريخ دخوله، كما تذكر الأدوية التي يتناولها المريض وما إذا كان لديها أي تأثيرات على أداء عمله.
  • يجب أن يذكر الطبيب المشرف على الحالة المرضية الأسباب التي دفعت المريض إلى الغياب عن العمل من وجهة نظره وحسب تشخيصه للحالة.
  • يجب أن يذكر في التقرير أيضاً اسم الطبيب المعالج واختصاصه والجهة التي ينتمي إليها، ومعلومات للاتصال به.

إلى ماذا يُقسم نموذج التقرير الطبي؟

نموذج تقرير طبي
أقسام التقرير الطبي

ينقسم نموذج التقرير الطبي إلى عدة أقسام مهمة وهي كالتالي:

الجزء العلوي من التقرير الطبي:

يشمل هذا الجزء من التقرير على العنوان والسبب الذي كتب التقرير لأجله، كما يذكر به كل من الأهداف والنتائج النهائية للتقرير.

محتوى التقرير الطبي:

 يتضمن هذا القسم هدف التقرير الطبي والمشكلة الطبية التي كتب فيها التقرير ليتم العمل على حلها، والنتائج التي توصل إليها الطبيب المعالج من أجل المريض.

الأجزاء التكميلية للتقرير الطبي:

يذكر في هذا القسم مصادر التقرير الطبي، والمعلومات والبيانات التي تتعلق بالتقرير الطبي بشكل عام.

رابط ذات الصلة: أهم نماذج الفواتير الطبية الجاهزة للطباعة


ما هي خطوات كتابة نموذج تقرير طبي؟

هناك عدة خطوات يجب مراعاتها عند كتابة التقرير الطبي وهي:

  1. الطبيب هو الشخص المسؤول عن كتابة التقرير الطبي لوصف حالة المريض.
  2. تتم كتابة التقرير بقلم حبر بشكل منسق ومرتب أو عن طريق استخدام جهاز الحاسوب.
  3. ملء الخانات المطلوبة في التقرير الطبي بما فيها تاريخ تحريره.
  4. أن يكتب وصف حالة المريض بتنسيق نقطي أو سرد المعلومات التشخيصية ضمن فقرات.
  5. أن يتضمن التقرير على سبب المرض وذلك في حال كان موجهاً لجهة رسمية محددة.
  6. توقيع الطبيب وختمه أو ختم المستشفى إن كان صادراً عنها.

ما هي الأشياء التي تؤثر على جودة نموذج تقرير طبي؟

إن كان التقرير الطبي متكاملاً وقد ذكر كل المعلومات المطلوبة بدقة، فهذا يعني أنه سيحقق الأهداف التي كتب من أجلها، أما إن كان ينقص أي ركن فإن هذا النقصان سيؤثر سلباً على التقرير، وسيحول دون تحقيق الهدف الذي صنع لأجله.

وهناك عدة أمور يجب توافرها حتى يكون التقرير الطبي جيداً وهي:

  1. القدرة على التعرف على غرض التقرير الطبي لما فيه من تحليل دقيق حول تشخيص المريض.
  2. أن يكون التقرير مكتوباً بشكل مبسط ولغة يسهل فهمها للشخص الذي سيقدم له التقرير الطبي.
  3. عدم تجاوز أي من التعليمات عند كتابة التقرير الطبي ومراعاتها.

رابط ذات الصلة: نموذج تقرير طبي مميّز


ما هي صيغة نموذج تقرير طبي لموظف؟

يحتاج الموظفون هذا النوع من التقارير إن كانوا ينتمون إلى جهة عمل محددة، ويلجؤون إليه ليحددوا عدد الأيام التي يسمح لهم بأخذ إجازة فيها بناء على المعلومات الواردة في التقرير الطبي.

 كما لا يسمح للموظف التغيب عن عمله إن لم يكن هناك سبب مقنع يمنعه من المجيء كحالته الصحية، ويكتب في التقرير عدد الأيام التي يحتاجها الموظف لاستكمال علاجه، وقدرته على استرداد عافيته التي تخوله للعمل من جديد.

بناء على التشخيص المدون في التقرير الذي يقدم للجهات الرسمية كتبرير قانوني عن غياب الموظف، يتم تحديد فترة العلاج التي يجب على العامل الالتزام بها حتى يصبح قادراً على مزاولة عمله مرة أخرى.


هل تختلف صيغة نموذج تقرير طبي لطالب عن الموظف؟

لا يوجد اختلاف جوهري بين التقرير الطبي الخاص بالموظف عن الطالب، بل إنه اختلاف بسيط يكمن في أن يتضمن التقرير على أن المريض طفل، وأن يوجه التقرير إلى جهة تعليمية.

أما باقي المعلومات والنقاط الأساسية التي يجب ذكرها فهي متشابهة عند الطالب والموظف على حد سواء، من ناحية التشخيص الدقيق للحالة والمعلومات الشخصية عن المريض، بالإضافة عن المعلومات الشخصية للطبيب المعالج.

كما ويتم حسب الشرح الدقيق للحالة تحديد الأيام التي يحتاجها الطالب للعودة إلى دوامه بشكل طبيعي.


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال بعد أن شرحنا لكم خطوات كتابة نموذج تقرير طبي، والأمور التي تؤثر على جودته وتجعله متكاملاً، بالإضافة إلى الفرق بين صيغة التقرير الطبي بين الموظف والطالب.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى