نماذج عمليّة ومهنيّة

فوائد وخطوات عمل نموذج دراسة جدوى 2021

0
(0)

هل ستحتاج إلى نموذج دراسة جدوى لمشروعك؟ ما الفائدة المتوقعة من هذه الدراسة؟ كيف ستبدأ بدراسة الجدوى للمبتدئين؟

قبل الالتزام بمشروع ما، ستحتاج أولاً إلى تحليل المخاطر والتوقعات المرتبطة به. بمعنى آخر، سترغب في معرفة ما إذا كان المشروع المقترح قابلاً للتطبيق حقًا وقابل للتحقيق.

ستساعدك نموذج دراسة جدوى مشروع على تحديد وتحليل العوامل المحددة التي ستؤثر على مشروعك قبل الالتزام بأي وقت أو موارد أو ميزانية.

تابع معنا في هذا المقال نصائح وخطوات لتقوم بعمل نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع صغير كان أم كبير مع طريقة استخدام أفضل الأدوات التي تساعدك على ذلك.


ما هي دراسة الجدوى؟

Feasibility Study
نموذج دراسة جدوى

كم مرة سألت نفسك “هل ستنجح هذه الخطة؟” قبل اتخاذ أي إجراء؟ نموذج دراسة جدوى هي تحليل متعمق لجدوى المشروع. إنه تقييم أولي يوضح مخاطر فكرة ما لتحديد مدى نجاح المشروع ونجاحه.

بالنسبة لمديري المشاريع، تعد دراسة الجدوى أداة قوية تساعدهم على معرفة ما إذا كانوا سيلتزمون بمشروع أم لا من خلال تحليل المفهوم ودراسة الجدوى.

قبل تخصيص أي موارد، ستساعدك البدء بـ نموذج دراسة جدوى فارغة على تحديد العوامل المحددة التي ستؤثر على مشاريعك، مثل التكنولوجيا المعنية والسوق والاستراتيجية والجدول الزمني والتوقعات المالية.

من خلال أخذ الوقت الكافي لإجراء مشروع جدوى مسبقًا، لن تقوم فقط بتخفيف المخاطر غير الضرورية، بل ستقوم أيضًا بتحليل السيناريوهات المختلفة وتحديد المشكلات المحتملة التي قد تضر بنجاحك لاحقًا على الطريق.

يجب أن تكون نموذج دراسة جدوى excel جزءًا من كل دورة مشروع. تمامًا كما يوحي الاسم، سوف تسأل نفسك، “هل هذا المشروع ممكن؟”، وستعمل من هناك.

اقرأ أيضاً: أنواع نموذج سند لأمر في السعودية pdf


فوائد دراسة الجدوى

يعرف مديرو المشاريع مدى فائدة دراسة الجدوى وأهميتها. إنها أداة شاملة ومريحة تساعد الشركات في البحث واتخاذ الإجراءات بناءً على المعلومات ذات الصلة.

ما هي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة الجدوى ولماذا يجب أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء واحدة قبل البدء في أي مشاريع جديدة؟

  • يستفيد منه أصحاب المصلحة من خلال الحصول على صورة أوضح للمشروع.
  • يتحسن التزام فريقك من خلال اكتساب شعور أعلى بالتركيز.
  • إنها تساعد في اتخاذ قرارات مبنية على أسس جيدة وقابلة للتطوير بسهولة، مما يعني أنه يمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع
  • يتم التقليل من فشل المشروع من خلال التقييم المنطقي.
  • يساعد تحليل الخيارات المختلفة على تبسيط عملية اتخاذ القرار.

خطوات إجراء دراسة الجدوى

ما هي الخطوات التي يجب مراعاتها عند إجراء دراسة الجدوى؟

1- إجراء تحليل أولي

في هذه المرحلة، تحتاج إلى تحديد خطتك ومن الجيد دائمًا التركيز على أي مزايا مميزة يتمتع بها مشروعك أو منتجك أو خدمتك. بعد ذلك، تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت هناك أي مخاطر مرتبطة به أم لا.

على سبيل المثال، إذا كانت التكلفة كبيرة جداً، أو إذا كان هناك عدد كبير جدًا من المنافسين. تحديد وتحليل نقاط القوة والضعف، وتأكد من إجراء أي تعديلات ضرورية على خطتك عند تحديد المشكلات.

2- تحديد نطاق المشروع

يحلل هذا القسم فرصة العمل ونجاح المشروع. بمعنى أنك ستفكر لماذا أنت بحاجة لهذا المشروع ولمن هذا المشروع وهل هناك فائدة من هذه الفكرة أو المشروع.

3- تحديد متطلبات المشروع

يجب أن يحلل هذا القسم ويصف ما ستحتاجه لإكمال مشروعك؛ المواد والميزانية والمهارات اللازمة لإنجاز المشروع.

4- تحديد النهج

هذا هو المكان الذي تفصل فيه كيف سيتعامل مشروعك مع حالة عملك أو اقتراحك. افحص البدائل ووصف مسارات العمل المختلفة. من خلال تحليل هذه المسارات ، ستحدد ما إذا كان اقتراحك قابلاً للتحقيق وعمليًا أم لا.

5- إجراء أبحاث السوق

هذه الخطوة مهمة لدراستك لأنها تعطيك صورة واضحة للإيرادات التي يمكن أن تتوقعها من المشروع. ضع في اعتبارك العوامل الجغرافية والتركيبة السكانية والمنافسين وقيمة السوق.

6- تقييم المشروع

هذا هو المكان الذي تقوم فيه بتحليل التكلفة والإيرادات المتوقعة للمشروع. لكن ضع في اعتبارك أنك تحتاج أيضًا إلى مراعاة الأموال التي ستنفقها من خلال تنفيذ المشروع: رسوم العمل، وتدفقات الدخل، وأي مورد آخر ضروري.

بعد حساب التكلفة الإجمالية، ستقوم بعد ذلك بتقييمها من خلال إجراء تحليل التكلفة والعائد.

7- راجع المعلومات

في هذه المرحلة، ستعيد فحص خطواتك السابقة وتحدد ما إذا كان هناك شيء يلزم تعديله. بعد ذلك، حدد نتائجك وراجع دراسة الجدوى الخاصة بك مع جميع الأطراف المعنية.

8- اتخاذ القرار

لديك الآن معلومات كافية لاتخاذ قرار. هذا هو المكان الذي تحدد فيه ما إذا كان مشروعك ممكنًا أم لا.

هناك بعض الجوانب التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار النهائي وهي ما إذا كانت الفكرة تستحق الجهد العام والمال وكذلك ما إذا كانت تتماشى مع الأهداف الإستراتيجية طويلة المدى لشركتك.


استخدم الأدوات المناسبة لإجراء دراسات الجدوى الخاصة بشركتك

قبل الالتزام بالمشاريع، تحتاج أولاً إلى تقييمها. تعد دراسات الجدوى أداة أساسية لمديري المشاريع، لكن جمع المعلومات يتطلب الأدوات المناسبة.

إذا كنت تريد أن تكون دراسات الجدوى الخاصة بك دقيقة، فأنت بحاجة إلى فهم واضح لجميع أجزائها. بعد كل شيء، فإن القدرة على جمع المعلومات وتحليل النتائج الخاصة بك هو ما سيساعدك على تحديد ما إذا كان مشروعك قابلاً للتطبيق أم لا.

هناك العديد من برامج إدارة المشاريع ومنها: Slack، Gantt Project، Trello، Wrike، Zoho Sprints، Open Project

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى