نماذج عامة

أقوى صيغة لتحرير عقود بيع السيارات في السعودية

0
(0)

يعتبر عقد بيع السيارة من ضمن العقود التي تقع على الملكية، وبمجرد كتابة العقد النهائي لبيع السيارة فستنتقل الملكية من البائع إلى الشاري، وذلك بعد أن يتم الاتفاق على أهم البنود التي تحدد التزامات وواجبات كل من الطرفين تجاه الآخر.

سنبين لك من خلال هذا المقال خطوات تحرير عقد بيع السيارة في المملكة العربية السعودية، كما سنقدم لك نموذجاً جاهزاً للطباعة بإمكانك الاستفادة منه بعد التعديل عليه بالبيانات المتعلقة بعملية البيع.


ما هي خطوات صياغة عقد بيع السيارة في السعودية؟

أقوى صيغة لتحرير عقود بيع السيارات في السعودية 2

يشترط عند صياغة عقد بيع السيارة أن تستخدم صيغة قانونية صحيحة، لذلك جمعنا لك أهم الخطوات التي تجعل من عقد البيع وثيقة رسمية يمكن اعتمادها لدى الجهات الرسمية، وهذه الخطوات هي كما يلي:

  1. يعد نموذج عقد بيع السيارة كغيره من النماذج الأخرى البسيطة، ويجب أن تدون في البداية التاريخ وذلك بكلا التقويمين الميلادي والهجري.
  2. قم بتعبئة معلومات الطرف الأول (البائع): مثل الاسم الكامل وكتابة عنوان إقامته بالتفصيل إلى جانب رقم الهوية الوطنية.
  3. قم بتدوين بيانات الطرف الثاني أيضاً (المشتري): وذلك عبر كتابة الاسم الكامل وإضافة عنوان إقامته بالتفصيل إلى جانب تدوين رقم الهوية الوطنية.
  4. اكتب وصفاً شاملاً للسيارة المراد بيعها والمقصودة في العقد مع تحديد نوعها ولونها ونوع المحرك وتفاصيل أخرى.
  5. يجب أن يحتوي نص العقد على عدة بنود يحددها كلا الطرفين ويتفقان عليها، ومن بين هذه البنود الوصف الشامل للسيارة مع إضافة سعر البيع المتفق عليه بالتراضي، وغيرها من البنود المهمة.
  6. بإمكان طرفي العقد التعديل على العقد وإضافة البيانات التي تضمن حقهما وتكون مناسبة لهما
  7. في نهاية عقد بيع السيارة يجب توقيع كل من الطرفين أي البائع والمشتري مع إرفاق النموذج بالمستندات والأوراق المطلوبة.

رابط ذات الصلة: دليلك الشامل لصياغة عقد بيع السيارة في السعودية


تحميل نموذج جاهز لعقد بيع السيارة في المملكة العربية السعودية

إذا وجدت صعوبة في تطبيق خطوات تحرير عقد بيع السيارة التي ذكرناها أعلاه، فإننا نقدم لك نموذجاً جاهزاً يمكنك طباعته وملء البيانات المطلوبة منك.

أقوى صيغة لتحرير عقود بيع السيارات في السعودية 3

عقد بيع السيارة

حرر في يوم …………… الواقع في / / ميلادي، الموافق ل / / هجري، عقد اتفاقية بيع سيارة بين كل من الطرفين:

الطرف الأول وهو (البائع): السيد ……………. الذي يحمل البطاقة الوطنية رقم ……….…… ويقيم في مدينة……….. في منطقة ……… .

الطرف الثاني وهو (المشتري): السيد …….….. لديه البطاقة الوطنية رقم ……………. ويقيم في مدينة ………….. بمنطقة ………. .

على نقل ملكية سيارة من نوع …………..، رقم …….……، وعلامة ………… شاسيه …….…..، محرك …….……، بلون ……………، وذلك مقابل مبلغ من المال يقدر ب …..……. ريال سعودي فقط لا غير، ولقد جاءت بنود عقد بيع السيارة على الشكل التالي:

قام البائع (الطرف الأول) بالبيع والتنازل عن ملكيته الخاصة وجميع حقوقه بكل ما يتعلق بالسيارة المذكورة صفاتها أعلاه للمشتري (الطرف الثاني).
أقر كل من الطرفين بأهليته للقيام بعملية الشراء والبيع، وأكد كل منهما أنه لا يخضع لأية أحكام دراسة أو منع من التصرف.
أقر الطرف الأول أنه المالك الأساسي والوحيد لهذه السيارة ولا يشاركه بها أي أحد، كما أكد تسديده لكامل الرسوم الجمركية كافة.
أقر الطرف الأول بأنّ كافة المستندات والأوراق الرسمية التي قدمها هي صحيحة وقانونية بالإضافة إلى أنها تشمل الرخصة، والتوكيلات.
أقر الطرف الثاني وهو المشتري أنه تأكد وقام بمعاينة السيارة المقصودة معاينة تامة، وأكد قبوله السيارة على حالها مقابل المبلغ المالي الذي تم ذكره أعلاه.
أقر الطرف الأول بأن كافة البيانات المتعلقة بالسيارة مثل النوع واللون والموتور وغيرها الموجودة في الرخصة هي صحيحة بالكامل، أما إن كان هناك أي معلومات غير صحيحة فيلتزم بدفع ثمن السيارة للطرف الثاني ويكون هو المسؤول عنها.
يتم دفع غرامة مالية عن كل يوم تأخير في عملية تسجيل السيارة وقدرها 100 ريال سعودي، ويتم سداد الغرامة من قبل الطرف الذي تسبب بالتأخير.
لا يحق للبائع أو الشاري التراجع عن البيعة بعد مرور 24 ساعة على تسجيل عقد بيع السيارة.
يقر البائع أنه هو الشخص المسؤول عن كافة الحوادث والمخالفات وغيرهما التي تمت قبل تاريخ تحرير عقد بيع السيارة للشخص المشتري.

إقرار استلام سيارة

أقر أنا المواطن ………………… والمقيم في منطقة ……………… وأحمل الهوية الوطنية رقم ……….….. بأني قد استلمت السيارة من نوع …………. ورقم …………….. وذلك في يوم ………… الموافق ل / / هجري، وأقر بأني أصبحت أنا المسؤول بالكامل عن كل ما يتعلق بها.

توقيع الشخص المستلم ………………

اسم الطرف الأول البائع …….………..
التوقيع ……………….

اسم الطرف الثاني المشتري: ………….
التوقيع …………………..

رابط ذات الصلة: تعلم كيفية تفويض قيادة سيارة بخطوات بسيطة 2022


في الختام نرى أن عملية صياغة عقد بيع السيارة في المملكة العربية السعودية ليست عملية صعبة، ولا سيما إن قمت باتباع الخطوات التي ذكرناها أعلاه، أما إن كنت لا زلت ترى الأمر صعباً فبإمكانك الاستفادة من النموذج الذي ذكرناه لك ضمن هذا المقال.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى