نماذج عقود العمل

نموذج عقد عمل مصري للعام 2022

0
(0)

ما هو تعريف نموذج عقد عمل مصري؟ ما هي أنواع عقود العمل؟ ماهي أهم البنود التي يجب مراعاتها عند صياغة عقد العمل للحفاظ على حقوق جميع الأطراف؟

طريقة كتابة عقد العمل المصري حسب مايقره القانون المصري، هو ما سنسلط عليه الضوء في مقالنا هذا، بالإضافة إلى الإجابة عن كافة الأسئلة التي قمنا بطرحها في البداية.


ما هو تعريف نموذج عقد عمل مصري؟ وما هي أهم البنود التي يجب أن يحتويها.

عقد العمل هو الوثيقة الوحيدة التي تثبت من خلالك التزامك بالعمل في المقر الذي تعمل لصالحه أياً كان، وهو الضمان الوحيد لك الذي تحصل من خلاله على معلومات وافية حول المهام والأولويات الخاصة بالعمل التي يجب عليك إنجازها.

كل ذلك مقابل مبلغ مادي تحصل عليه بعد انجاز المهام المطلوبة منك ويتم الاتفاق عليه مع صاحب العمل وتدوينه في عقد العمل.

البنود التي يجب أن يحتويها نموذج عقد عمل مصري:

لكي تضمن حقك عند صاحب العمل يجب عليك أن تعلم أهم البنود التي يجب إدراجها في عقد عمل مصري حسب القانون، وذلك لكي يعتبر العقد كوثيقة رسمية تضمن حق جميع الأطراف أمام القانون، في حال حصلت أي مشاكل، ومن هذه البنود التي يجب أن يشملها نموذج عقد عمل مصري التالي:

1- ذكر المسمى الوظيفي:

يجب أن يحتوي عقد العمل على ذكر الوظيفة التي ستشغلها في الشركة وتوضيح كل المهام التي يجب عليك إنجازها بموجب العقد.

2- التاريخ:

يجب أن يذكر تاريخ أول يوم قمت باستلام مهامك الوظيفية فيه، كما يوضح إن كان هناك تجديد للعقد بعد انتهائه أما لا وذلك حسب اتفاق يبرم بينك وبين صاحب العمل.

3- قيمة الأجر:

يذكر في عقد العمل مقدار الراتب الشهري الذي سوف تتقاضاه لقاء إنجاز المهام التي طلب منك إتمامها.

4- مقر العمل:

يجب أن يحتوي عقد العمل على بند يحدد المكان الذي سيعمل فيه الموظف.

5- الإجازات السنوية:

يجب أن يتم الاتفاق بين صاحب العمل والموظف على الإجازات السنوية المسموحة والمدفوعة الأجر، وذكر العدد المتفق عليه في عقد العمل.

6- تسليم العهدة:

إذا تم الاتفاق بين الموظف وصاحب العمل على عدم تجديد العقد بعد انتهائه، يلتزم الموظف بتسليم كل ما كان في عهدته لصاحب العمل سواء كان معدات أو أي أدوات كانت في عهدته لتساعده على انجاز المهام المطلوبة منه.

رابط ذات الصلة: تحميل أنواع متعددة من نموذج عهدة.


ملاحظات يجب الانتباه إليها أثناء صياغة عقد العمل:

1- قد يطلب صاحب العمل من الموظف عدة مهام إضافية لا تدرج في عقد العمل، ولكن شريطة ألا تتعارض هذه المهام مع قدرات الموظف العقلية والنفسية.

2- يمنع على الموظف (الطرف الثاني) أن يعمل في أي مكان آخر إلا إذا قام بأخذ إذن الموافقة من الطرف الأول (صاحب العمل).

3- يجب على الطرف الثاني (الموظف) أن يتبع سياسة و أوامر الطرف الأول (صاحب العمل)  الذي أقرها في العقد وبذل كامل جهده في تأدية عملك.

4- يجب على الموظف (الطرف الثاني) أن يخبر صاحب العمل (الطرف الأول) في حالة حدث أي تغيير في محل سكنه الذي تم تدوينه في عقد العمل.

رابط ذات الصلة: خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة اون لاين مدعمة بالنماذج


ما هي أكثر الأنواع شيوعاً لعقد عمل مصري؟

هناك عدة أنواع لعقود العمل على الرغم من التشابه الكبير في صياغة كل منها، وهي كالتالي:

1- نموذج عقد عمل مصري دائم (غير محدد المدة) :

هو عقد عمل عادي يتم بالاتفاق بين صاحب العمل والموظف على طبيعة العمل دون أن يحوي على شروط أخرى، ولا يتم ذكر أو تحديد فترة العمل في العقد وتركها مفتوحة، كما يتم تجديده بشكل تلقائي دون أن يطرأ أي تغيير على البنود المتفق عليها.

2- نموذج عقد عمل مصري مؤقت (محدد المدة):

يختلف هذا النوع من العقود عن العقود المفتوحة، حيث يتم تحديد مدة التعاقد بين الموظف وصاحب العمل لفترة تتراوح من سنة إلى 3 سنوات أو أكثر، وذلك حسب ما يحتاجه صاحب العمل، وبعد إنقضاء مدة عقد العمل يمكن تجديده مرة أخرى بذات البنود والشروط المتفق عليها أو يتم إجراء تعديلات عليها وتغييرها.

3- نموذج عقد عمل مصري بدوام جزئي:

يحدد في هذا النوع من العقود عدد ساعات العمل التي تكون محدودة، وذلك بما يتناسب مع المهام المطلوب إنجازها خلال هذا العدد من الساعات.

4- نموذج عقد عمل مصري بدوام كلي:

يتوجب العمل ضمن هذا العقد لساعات طويلة، بحيث يكون العمل بشكل يومي ومنظم، كما يتم تحديد المدة وعدد أيام الإجازات السنوية المتفق عليها بين صاحب العمل والموظف.

5- نموذج عقد عمل مصري محدود الإنجاز:

يتشابه هذا العقد مع العقد المؤقت من حيث تحديد المدة وانتهائه بانتهاء المدة وانجاز المهام الطلوبة منك، وهذا يشبه إلى حد كبير أصحاب الأعمال الحرة ويرادف هذا اللقب في اللغة الانجليزية كلمة (Freelancers).

رابط ذات الصلة: دليلك الشامل لعمل عقد إيجار إلكتروني بالخطوات 2021


كيفية تحميل نموذج عقد عمل مصري


نموذج عقد عمل مصري

حرر في يوم ……….. الموافق لتاريخ.  /   /    بين كل من:
الشركة………(اسم جهة العمل) …………ويمثلها ضمن هذا العقد السيد……(صاحب العمل) …………. كطرف أول
والسيد……………(اسم الموظف) ………….. المقيم في ………….…(اسم المدينة والعنوان بشكل تفصيلي) ………………… كطرف ثاني.
أقر كلا الطرفان بتمتعهما بالأهلية القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على البنود الآتية:
البند (1):
يلتزم الطرف الثاني (الموظف) بموجب عقد العمل هذا بالعمل لدى الطرف الأول (صاحب العمل) بوظيفة ……(المسمى الوظيفي) ….. في الشركة أو أي مكان يتبع لها، على شرط أن يكون أول ثلاثة أشهر من العقد كفترة اختبار يكون بها الموظف تحت التجربة، وإذا أثبت الطرف الثاني في هذه المدة عدم صلاحيته وكفاءته للعمل لدى الطرف الأول،  يتم فسخ العقد دون توجيه أي إنذار أو دفع أي تعويض مادي، ولا يحق للطرف الثاني الاعتراض على فسخ العقد مع الطرف الأول.
البند (2):
يمكن للطرف الأول أن يطلب الطرف الثاني إنجاز أي عمل إضافي شريطة ألا يتعارض مع قدرات الطرف الثاني وإمكانياته.
البند (3):
تكون مدة هذا العقد ………… وتبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني باستلام مهامه الوظيفية لدى الطرف الأول، وهي غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بعد الاتفاق بي الطرفين.
البند (4):
يحدد أجر الموظف (الطرف الثاني) مقابل قيامه بالأعمال الموكلة إليه من قبل صاحب العمل (الطرف الأول) وذلك براتب شهري إجمالي ويقدر ب ……(ذكر الراتب بالعملة المتداولة وهي الجنيه المصري)، ويتم دفع المبلغ في نهاية كل شهر ويتضمن الأجر أعلى نسبة قد حددها القانون المصري من إعانة غلاء المعيشة، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة العمل أو مكانه.
البند (5):
يمنح الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدراها……. يوماً، يقوم صاحب العمل (الطرف الأول) بتحديد موعد الإجازة بما يتوافق مع طبيعة العمل. البند
(6):
يلتزم الطرف الثاني بأداء المهام الوظيفية التي يوكلها إليه صاحب العمل، تبعاً لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل قصارى جهده في إنجاز العمل وأن يكون تحت تصرف الطرف الأول ويلتزم بتنفيذ أوامره، وأن يحافظ على الأدوات التي وضعت بعهدته لتساعده على القيام بعمله، ويتحمل الموظف مسؤوليتها بشكل كامل، وأن يحتفظ بكل أسرار العمل التي تعرف واطلع عليها عقب مباشرته بالعمل.
البند (7):
أن يلتزم الطرف الثاني بعمله دون اللجوء لعمل آخر سواء كان لقاء أجر أو بدون أجر، إلا بعد الحصول على موافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.
البند (8):
يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني وفسخ عقد العمل بدون سابق إنذار أو تعويض في الحالات التالية: ارتكاب أي خطأ أدى إلى خسارة مادية جسيمة للشركة. لم تتم مراعاة التعليمات والأوامر الموجهة إليه. لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية الموكلة إليه. قام بإفشاء أي من أسرار العمل. تغيب عن العمل لمدة 10 أيام متواصلة أو 20 يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون أي عذر أو سبب مشروع. الحكم عليه في أي من القضايا المخلة بالأخلاق والشرف.
البند (9)
يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه الذي تم ذكره في هذا العقد، يعتبر إخطاراً صحيحاً ويتعهد بإعلام الطرف الأول بأي تغيير على عنوان سكنه في غضون أسبوع من تاريخ الحدوث.
البند (10):
يتعهد الطرف الثاني بأن يعيد للطرف الأول كل ما في عهدته من معدات وأدوات عند انتهاء خدمته المحددة في عقد العمل المصري.
البند (11):
يتم نسخ صورتين عن هذا العقد على أن يحتفظ كل طرف بنسخته الخاصة ليتم العمل بموجبه.
والله الموفق والمستعان..

توقيع  الطرف الاول (صاحب العمل)
توقيع الطرف الثاني (الموظف) 

نموذج عقد عمل مصري فارغ جاهز للطباعة

نموذج عقد عمل مصري
حرر العقد بتاريخ / /
بين السيد……… الممثل عن شركة………….. كطرف أول والسيد……….. المقيم في………. كطرف ثان.
وأقر كليهما بتمتعهما بالأهلية القانونية التي تخولهما للتعاقد على البنود التالية:

البند الأول:
البند الثاني:
البند الثالث:
البند الرابع:
البند الخامس:
البند السادس:
البند السابع:
البند الثامن:
البند التاسع:

والله الموفق والمستعان
توقيع الطرف الأول:
توقيع الطرف الثاني:

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال بعد أن قدمنا لكم أكثر من نموذج عقد عمل مصري بأكثر من صيغة، ووضحنا لكم أهم البنود التي يجب أن يحتويها العقد.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى