نماذج عقود العمل

تحميل أقوى صيغة عقد عمل في المملكة العربية السعودية

0
(0)

يبحث العديد من المقيمين في السعودية عن أقوى صيغة عقد عمل سعودي يمكنهم طباعتها، ليكون هذا العقد بمثابة وثيقة رسمية تنظم العلاقة بين الموظف ومسؤولي العمل لديه، ويحفظ هذا العقد حقوق كل من الطرفين ويتم اللجوء إليه كمستند قانوني في حال حدث أي تجاوز من قبل طرفي العقد.

سنقدم لكم من خلال مقالنا هذا لمحة عن صيغة عقد عمل سعودي، وسنذكر لكم أهم البنود الأساسية التي يجب توافرها في صيغة عقد عمل سعودي، وسنضع بين أيديكم صيغة عقد عمل سعودي جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.


أهم البنود الواجب مراعاتها في صيغة عقد عمل سعودي

صيغة عقد عمل سعودي هي عبارة عن اتفاق يتم كتابته بين طرفي العقد، وهما صاحب العمل كطرف أول والعامل أو الموظف كطرف ثاني، ويعتبر دليلاً يتضمن الخطوط العريضة التي تحفظ الحقوق والواجبات للطرفين وتنظم سير العمل.

هذا ويتم تحديد ساعات العمل و وصف العمل وقيمة الراتب أو الأجر وبعض المزايا الأخرى مثل الزيادة السنوية والإجازات بأنواعها، لذا طرحت الحكومة السعودية نموذج خاص بعقد العمل السعودي يتم توثيقه ودعمه من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية، ويتضمن أهم الشروط والبنود والالتزامات التي تضمن لكلا الطرفين حقوقهم وواجباتهم.

أهم بنود صيغة عقد عمل سعودي

هناك بنود أساسية يجب أن تتوافر في صيغة عقد عمل سعودي خاصة للوافدين من بلاد أخرى مثل:

  • يجب أن تتوافق بنود العقد مع كافة القوانين والمعايير الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتوظيف العمالة في جميع المجالات الوظيفية.
  • يجب أن يكون العقد ملزم للطرفين من جميع النواحي الوظيفية والمادية.
  • يتضمن العقد مقر العمل في السعودية بالكامل واسم الشركة وعنوان المقر واسم المالك الأصلي ورقمها المشهر به والعديد من المعلومات القانونية.
  • كتابة مدة العقد باليوم والشهر والتاريخ ولا يبدأ العامل أو الموظف سنته العملية الجديدة إلا بتوقيع عقد جديد.
  • توضيح جميع مسؤوليات الشركة تجاه العامل من حوافز، وراتب، ساعات زائدة، إجازات.
  • من أهم البنود في العقد التسلسل الوظيفي للعامل والزيادة المترتبة عليها.
  • يجب كتابة مدة فترة الإختبار والمدة التثبيت المتوقعة.
  • بيانات مهمة يجب كتابتها في العقد مثل تاريخ بدء العمل والجنسية ومكافأة نهاية الخدمة.
  • ضرورة تحديد ساعات العمل وهل هي مواعيد متغيرة أم ثابتة.
  • ذكر تفاصيل الإجازات بمختلف أنواعها مثل إجازة المرض أو الزواج أو السفر أو ولادة الزوجة والمدة المسموحة لكل نوع.
  • تصف الشركة عند تعرض الموظف لمرض أو حادث يستغرق علاجه فترة طويلة.

رابط ذات الصلة: كيفية تحميل نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2020


تحميل أقوى صيغة عقد عمل سعودي جاهزة للطباعة

تساعد وزارة العمل السعودية في توفير عدد من صيغ عقد العمل والتي تناسب المؤسسات سواء الحكومية (القطاع العام) أو أفراد (القطاع الخاص)، وذلك ليتمكن الجميع من تحميله وطباعته وتعبئته بما يتناسب مع طرفي التعاقد، حيث يمكن أن يكون التعاقد بين فرد ومؤسسة أو شركتين، لهذا السبب سنعرض لكم أدناه صيغة عقد عمل سعودي جاهزة للطباعة يمكنكم تحميله.

تحميل أقوى صيغة عقد عمل في المملكة العربية السعودية 2

صيغة عقد عمل سعودي

تم إبرام هذا العقد في اليوم /……………..
……. /…….. /………هجري، الموافق في…….. /……. /…. 20 ميلادي.

بين كل من:
مؤسسة /………………………….
(طرف أول)

السيد/……………………………..
(طرف ثاني)

بطاقة أحوال رقم:………………….. صادرة من………………. بتاريخ………/……./………

وقد تم التراضي والاتفاق على الالتزام بكافة أحكام عقد العمل التالي:

البند الأول: الوظيفة ومكان العمل
أ- يقر الطرف الثاني أنه بناء على طلبه وموافقة الطرف الأول قبِل العمل لدى الطرف الأول وتحت إشرافه وإدارته بوظيفة………………………………. في مدينة…………….. أو بأي جهة أخرى يمارس فيها الطرف الأول نشاطه داخل المملكة السعودية وأن يقوم بكافة ما يطلب منه في اختصاص هذه الوظيفة مستخدماً في ذلك مؤهلاته وكفاءته وخبراته.
ب- لا يسمح للطرف الأول تكليف الموظف بعمل يختلف اختلافاً تاماً عن مهام الوظيفة المتفق عليها في هذا العقد بغير موافقته الكتابية، إلا في الحالات الضرورية ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً في السنة وفقاً للمادة رقم (66) من قانون العمل السعودي.

البند الثاني: مدة العقد وفترة التجربة
أ- أبرم هذا العقد لمدة غير محدودة تبدأ من تاريخ بداية
………/………/……… هجري، الموافق ل …….. /…….. /…….. م
ب- يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة تكون مدتها 3 أشهر ابتداء من تاريخ بداية العقد التي تم توضيحها في الفقرة (أ) أعلاه ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى والإجازة المرضية، ويمكن للطرفين إنهاء العقد خلال هذه الفترة وفقًا للمادة.
ت- لا يجوز أن يوضع الموظف أكثر من مرة تحت فترة التجربة لدى الطرف الأول، وباستثناء ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع الموظف لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز مدتها تسعين يوماً بشرط أن تكون في عمل آخر أو وظيفة أخرى، وإذا تم انتهاء العقد ضمن فترة التجربة فإن أياً من الطرفين لا يستحق تعويضاً كما لا يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للمادة رقم (54) من نظام العمل.
ث- خضوع الطرف الثاني للبرنامج التدريبي الذي يقوم بتحديده الطرف الأول لمدة………… شهراً بهدف تأهيله لمهام وظيفته، وضرورة أن يلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول لمدة لا تقل عن مدة التدريب أو سنة أيهما أطول..

البند الثالث: الأجر والمزايا
يستحق الطرف الثاني الراتب والمزايا والبدلات التالية:
أ- يستحق الطرف الثاني خلال مدة التدريب راتباً شهرياً مقداره (……………..) ريال.

البند الرابع: ساعات العمل والراحة الأسبوعية
أ- يلتزم الطرف الثاني بأن يعمل لدى الطرف الأول لمدة ثماني ساعات عمل يومياً ولا تزيد عن ثماني وأربعين ساعة أسبوعياً، وتخفض إلى ست ساعات عمل في شهر رمضان المبارك بحيث لا تزيد عن ست وثلاثين ساعة أسبوعياً.
ب- يثبت الطرف الثاني حضوره وانصرافه على حسب الطريقة التي يحددها الطرف الأول لمتابعة ساعات الدوام وكذلك عليه الامتثال للتفتيش متى طلب منه ذلك.

البند الخامس: نسخ العقد
يحرر من هذا العقد نسخة واحدة، ويستلم الطرف الثاني صورة من العقد مختومة بختم الطرف الأول، ويحتفظ الطرف الأول بأصل العقد.

(الطرف الأول)
الاسم /…………………..
التوقيع /………………….

(الطرف الثاني)
الاسم/……………………
التوقيع /………………….

رابط ذات الصلة: تحميل أقوى نموذج كتابة تقرير عمل جاهز للطباعة


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا من خلاله لمحة عن صيغة عقد عمل سعودي، كما أننا ذكرنا لكم أهم البنود الأساسية التي يجب توافرها في صيغة عقد عمل سعودي، و وضعنا بين أيديكم صيغة عقد عمل سعودي جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى