نماذج عامة

تحميل نموذج عقد بيع أرض زراعية مميز 2022

0
(0)

يحتاج العديد من الفلاحين إلى معرفة كيفية كتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية بطريقة صحيحة، وذلك ليضمن الطرفين البائع والمشتري حقوقهم، حيث أن البعض يكتبون العقد بطريقة خاطئة تعرض حقوق الطرفين للضياع، ولا بد من توفر مجموعة من البنود في العقد حتى يكون قانونياً وسليماً ويحفظ حقوق الطرفين.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن كيفية كتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية بشكل واضح وصحيح، وسنذكر لكم أهم العناصر والبنود والشروط الواجب مراعاتها عند كتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية والتي تضيف على العقد شرعيته القانونية، إلى جانب نموذج جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.


ما هو عقد البيع؟ وما أهم بنود صيغة عقد بيع أرض زراعية؟

عقد البيع هو عبارة عن اتفاق بين طرفين، البائع والمشتري، حيث يقوم الطرف الأول ببيع عقار معين، أياً كان أرضاً أو منزلاً أو شقة أو غيرها، للطرف الثاني وهو المشتري مقابل مبلغ مالي معين متفق عليه، ويتم من خلال العقد الاتفاق على العديد من الأمور والشروط الأخرى، التي سوف نوضحها لكم من خلال هذا المقال.

بنود صيغة عقد بيع أرض زراعية

من الضروري أن يتكون عقد البيع من مجموعة بنود بعضها مهم ويذكر في صيغة العقد، وبعضها تتم بالاتفاق بين الطرفين عليها، وتندرج هذه البنود تحت نوعين من العناصر، وهي:

1- العناصر الأساسية:

تتكون من الاسم والرقم الوطني للبائع والمشتري والسعة وموضوع البيع أياً كان (عقار أو منزل أو شقة).
ومن الضروري أن يتم توضيح ووصف العقار بشكل مفصل من حيث الموقع والمبلغ المالي للبيع والمساحة.

2- العناصر غير الأساسية:

تتضمن مجموعة نقاط منها طريقة دفع المبلغ الذي تم الاتفاق عليه، ودين المشتري أو البائع في عقد بيع أرض، والشروط الموجودة في العقد، وضمانات المشتري للبائع والبائع للمشتري، واختصاص المحكمة.

رابط ذات الصلة: تحميل أقوى صيغة عقد بيع ارض word جاهز للطباعة


ما هي شروط كتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية؟

عقد البيع هو الشرط المهم والأساسي لضمان صحة عملية بيع الأرض بشكل قانوني، وللتأكد من صحة هذا العقد يجب أن تتوافر العديد من الشروط المعينة مثل:

  1. ضرورة أن يكتب اسم الطرفين بشكل رباعي.
  2. يجب التأكد من صحة العنوان لأن من الضروري كتابته في العقد بشكل صحيح.
  3. أهمية أن تذكر التفاصيل الكاملة لقطعة الأرض في العقد، مثل حدود الأرض، ومساحتها، وموقعها بالضبط.
  4. يجب أن يكتب في العقد المبلغ المالي بالحروف وليس بالأرقام، حتى يتم تجنب إضافة أي أرقام أو أصفار للمبلغ المالي المستحق فيما بعد.
  5. لتسجيل العقد وتوثيقه يجب أن يقوم الطرف الأول بالالتزام والحضور للجهات القانونية.
  6. من الخطوات المهمة أن يقوم شاهدين بالتوقيع على العقد للرجوع إليهما عند حدوث أي مشكلة أو مماطلة من أحد الطرفين.

رابط ذات الصلة: تحميل عقد بيع أرض بصيغة word


تحميل نموذج صيغة عقد بيع أرض زراعية مميز جاهز للطباعة

بعد أن قدمنا شرحاً مفصلاً ومعلومات مهمة عن صيغة عقد بيع أرض زراعية لضمان حقوق الطرفين، وذكرنا لكم أهم العناصر والشروط والبنود في صيغة عقد بيع أرض زراعية، سنذكر لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة بإمكانكم تحميله.

تحميل نموذج عقد بيع أرض زراعية مميز 2022 2

صيغة عقد بيع أرض زراعية

إنه في يوم…………… الموافق………………
تم تحرير بين كل من:

أولاً: السيد /………… المقيم /……… ويحمل رقم قومي /………….. (الطرف الأول البائع)
ثانياً: السيد /………… المقيم /………… ويحمل رقم قومي /……………. (الطرف الثاني المشتري)

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما القانونية لإبرام التصرفات القانونية والتعاقد اتفقا على ما يلي:

البند الأول: وصف معالم الأرض وحدودها

يتم وصف معالم وحدود المبيع حيث أسقط وباع وتنازل بكافة الضمانات القانونية والفعلية الطرف الأول (البائع) للطرف الثاني (المشتري) الذي قام بقبول شراء ما هو قطعة الأرض الزراعية الكائنة بناحية……………….، حوض…………، مركز …………….، في محافظة …………….، والبالغ مساحتها………….. سهم ………… قيراط،……….. فدان، ولها حدود أربع كالتالي:
الحد الشرقي: …………………
الحد الغربي: ………………….
الحد البحري: ………………….
الحد القبلي: ………………….

البند الثاني: الملكية

حيث يقر الطرف الأول البائع بأن ملكية…………… قد آلت إليه من خلال الشراء من السيد /………… بموجب عقد البيع المؤرخ في…………، والتي آلت ملكيتها للأخير عن طريق………………

البند الثالث: طريقة السداد والثمن

تم هذا البيع والتنازل والأقساط بين طرفي العقد مقابل ثمن إجمالي وقدره……………جنيه فقط…………… جنيه مصري لا غير، حيث تم دفعه بالكامل أمام مجلس تحرير هذا العقد من يد الطرف الثاني (المشتري)، ويصبح بذلك توقيع الطرف الأول (البائع) على هذا العقد بدليل مخالصة منه أنه قد قام باستلام الثمن بالكامل.

البند الرابع: أن يخلو المبيع من الحقوق الأصلية والعينية والتبعية

حيث يقر الطرف الأول (البائع) بأنه الحائر القانوني والفعلي لقطعة الأرض التي تم بيعها محل هذا العقد، كما يجب أن يقر أيضاً بخلو الأرض من جميع الحقوق الأصلية والعينية والتبعية وخصوصاً المرهون والديون سواء كانت لأشخاص اعتبارية أو طبيعية ويتوجب عدم وجود أي قروض أو إلتزامات متعلقة بقطعة الأرض التي تم بيعها محل هذا العقد.

البند الخامس: المعاينة

هنا يقر الطرف الثاني وهو (المشتري) بأنه قد قام بمعاينة قطعة الأرض المباعة بمعاينة تامة نافية للجهالة، وقبولها بالحالة التي هي عليها وقت التعاقد.

البند السادس: ضمان عدم التعرض

يقوم الطرف الأول (البائع) بالتزامه ويقر بعدم التعرض للطرف الثاني(المشتري) منه أو من غيره، وعدم الاقتراب من ملكيته وحيازته للشقة المباعة وذلك من تاريخ بدأ سداد كامل الثمن الموجود في العقد.

البند السابع: إلتزام الإقرار والتسجيل بصحة التوقيع

يجب على الطرف الأول (البائع) أن يقر بإلتزامه والحضور أمام المختصة للإقرار بنفاذ وصحة العقد وصحة توقيعه على هذا العقد، كما يجب عليه أن يقر بالحضور إلى مكتب الشهر العقاري ليتم إنهاء جميع الإجراءات لتسجيل الأرض المباعة لصالح الطرف الثاني (المشتري) ويتم التوقيع على العقد النهائي للبيع، وهذه المرحلة تتم بشخصه تحديداً أو بوكيل عنه يسمح له بذلك.

البند الثامن: الإختصاص القضائي

تختص محاكم……………، بحل أي نزاع أو سوء تفاهم ينشأ حول تطبيق أو تفسير بنود هذا العقد.
البند التاسع: عدد نسخ العقد
يتم تحرير هذا العقد بأربع نسخ حيث يحصل كل طرف على نسختين ليتمكنوا من العمل على موجبها عند اللزوم.


البائع المشتري

الاسم
التوقيع

الشاهد 1 الشاهد 2
الاسم
التوقيع

رابط ذات الصلة: تعلم كيفية صياغة بنود عقد بيع أرض بشكل احترافي وقانوني


بهذا قد نكون وصلنا إلى ختام المقال بعد أن قدمنا لكم الطريقة الصحيحة لكيفية كتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية، وعرفنا لكم ما هو عقد البيع، وذكرنا لكم أهم العناصر والبنود والشروط لكتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية، كما وضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى