نماذج شكاوى

صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى مجاناً 2022

0
(0)

تعد صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى أحد أهم ضمانات الحصول على الحقوق الكاملة في حال التّعرض للإساءة وخاصّةً في حالات شكوى القذف الإلكتروني.

فقد أصبح السباب والشّتم والقذف أحد أكثر الأساليب المنتشرة في وسائل الّتواصل الاجتماعي، بسبب سهولة الوصول لأي شخص مهما كان موقعه، من خلال حسابات التّواصل الاجتماعي الخاصة به.

نقدم لكم في مقالنا اليوم جميع تفاصيل كتابة شكوى سب وشتم وتهديد في السعودية، مع شروط رفع دعوى سب وقذف في السّعودية إضافةً إلى إمكانيّة تحميل صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى جاهز.


شروط صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى

مثل جميع الشّكاوي في البلاد عند تقديم صيغة دعوى سب وقذف بالسّعودية نموذج الشكوى، يجب أن يتوافر لديك عدّة شروط منها:

  • يجب على من يقوم برفع نموذج شكوى سب وشتم وتهديد في السعودية أن يجلب اثنان شهود عيان على الأقل للواقعة الّتي من الواجب أن تحدث أمام النّاس.
  • يجب ْعلى المدّعي أن يقدّم إثبات لوقوع السّب والقذف الكامل حتى يتم إجراء رفع الدّعوى ووضع العقوبة الّتي تناسب المتّهم.
  • في حالة رفع شكوى سب وشتم وتهديد لابد أن يتوافر رغبة الإشهار من قبل المتّهم أي أن يتم شتم المجني  عليه أمام جميع الموجودين غاية في إلحاق وصم اجتماعي به.
  • في حالة كان حدوث السب أو القذف كتابة في وسيلة إعلام وليس شفهيّاً فيتبع لقوانين الصّحافة في البلاد ولابد من حدوث تداول بين النّاس لهذه الوسيلة عند حدوث الجّريمة.
  • القانون لا يعاقب على حدوث السّب والقذف الذي صدر عن شخص ما بدون أي سوء نية ولا يوجد أي قصد لأي وصم اجتماعي.
  • يحق للمدعي أن يرفع دعوة في حالة أي سب أو شتم  هاتفي لكن يحتاج لإثبات الواقعة.
  • في حالة حدوث السب والقذف إلكترونياً يجب تقديم هذه المحادثات لكي تكون دليلًا  على الحادثة.

تابع معنا: نموذج شكوى للنائب العام


كيفية تقديم شكوى سب وشتم وتهديد في السّعوديّة

صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى
نموذج شكوى سب وشتم وتهديد

تعتبر جريمة السب والقذف أحد الجرائم الكبرى التي تنتهك حقوق المواطن وكرامته وتطعن في شرفه، لذلك حرص القانون أن يعاقب عليها.

حيث قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإصدار قانون جديد من قانون العقوبات، بحيث يتمكن الشخص الذي تعرض للشتم أن يتوجّه إلى صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى من خلال:

  • يجب على المدّعي أن يحتفظ بالأدلّة التي تساعد في إثبات قيام المدّعي عليه بفعل الّسب والقذف بحقّه، حيث يملك تسجيل صوتي للحادثة، او بصور للمحادثات على وسائل التّواصل.
  • يقوم الشخص بالتوجّه الى مركز للشرطة قريب من المنطقة، ثم تقديم الشكوى ورفع الدّعوى كشكوى سب وقذف ضد الشّخص المدّعى عليه مع تقديم الأدلّة الّتي تستطيع إثبات وقوع هذه الحادثة.
  • يقوم الآن مركز الشّرطة بإرسال المعلومات والوثائق الى الشّعبة المختصّة في مكافحة الجّرائم الإلكترونيّة في فرع البحث الجنائي.
  • تقوم هنا المباحث الجنائية ببدء دراسة الجريمة مع الأدلّة المقدّمة، ثم البحث عن مكان المدّعي عليه الّذي قام بفعل السّب والشتم بحق المدّعي و البحث عنه يتم من خلال اسمه الذي قُدّم للشرطة.
  • في حال كان اسم المدّعى عليه او هويته غير معروفة، او يملك عنوان غير معروف، او انّ المدعي لا يستطيع معرفته، او يملك حساب مستعار، تستعين المباحث الجنائية بشركة الاتصالات من أجل البحث عن الفاعل.
  • تبدأ المباحث الجنائية باستدعاء جميع الاشخاص المشتبه بهم خلال الحادثة، وتقوم بعملية التّحقيق معهم للتّعرف على الفاعل.
  • يتم بعدها تحويل هذه القضية الى القسم المسؤول عن هذه التّحقيقات، ثمّ يتم إحالة نموذج شكوى سب وشتم وتهديد في السعودية إلى المحكمة مع إصدار الحكم بحق الفاعل.

اقرأ أيضاً: نموذج لخطاب شكوى رسمي


تحميل نموذج شكوى سب وشتم وتشهير في السعودية

الآن نتيح لكم كيفية كتابة صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى بالطريقة الصّحيحة:

جنحة القذف
إن في اليوم ……….. الموافق   /    /       السّاعة……..بناءً على طلب من السّيد/ ………………..، مهنته…………….. ،المقيم بالبناء رقم …. الشارع ………… المتوجّه لمكتب الأستاذ…………المحامى الّذي يوجد مكتبه بعقار رقم … في شارع ………….القسم …………انا ……………. محضر محكمة……………الجزئية قمت بالانتقال في التّاريخ الواضح أعلاه إلى مكان إقامة  السيد ……………. الّذي يقيم في العقار رقم…. بشارع …….بقسم….مخاطبا أيضاً مع /2- السيد/ وكيل النيابة في محكمة…. الجزئية ويعلن بسرايا النيابة في محكمة ………مخاطبا ل / ………………………………………………………..في تاريخ    /     /       قد نسب المعلن إليه لأول للطالب وعن سوء مقصد وقائع قادرة على عقاب الطالب لجريمة  ………. والّتي يعاقب عليها بالمادة رقم …. من قانون العقوبات.
توجب ايضاً احتقاره لدى أهل وطنه من خلال استخدامه طريق العلانيّة في ذلك، حيث قد نسب له (نذكر هنا ألفاظ القذف).حيث أن المادة رقم 302 في قانون العقوبات  تنص على ( يعد قاذفاً من تعرض لغيره عن طرق إحدى الطّرق في المادّة 171 من القانون وتعد أموراً في حال كانت صادقة أوجبت عقاب كل من اسند إليه عن طريق العقوبة المقرّرة قانونا أو وجب احتقاره من قبل أهل وطنه).
نظراً لما تقدّم يكون هنا المعلن إليه الأول قام بارتكاب جريمة السّب والقذف بحق الطالب والمنصوص على ذلك في المواد 302 ، و303  ، و306 من قانون العقوبات لتوافر أركانها كاملة فى حق لمعلن إليه الاول . وما أتـاه هذا المـعلن إليه الأول بالقيام بفعل غير مشروع قد تسبب بإصابة الطّالب بضرر مادّي و أدبـي جـسيم يقـدرها الـطّالب مبلغ 5001 جـنيه كسبيل للتـعويض الـمؤقت عن هذه الأضرار وذلك بسبب المادتين 232 , و251 من قانون الجنائية .
شكوى قذف إلكتروني

أيضاً نتيح لكم أصدقائي إمكانيّة تحميل صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى بصيغة وورد لمتابعة قراءة النموذج كامل والتعديل عليه عن طريق نقر الزر في الأسفل.

تابع معنا: صيغة لخطاب ونموذج تقديم شكوى للشرطة


عقوبة شكوى سب وشتم وتهديد في السعودية

حرص القانون السّعودي على وضع عقوبات لكل تهمة من الممكن أن تؤدي إلى أذية أي شخص كي ينتشر الحق بين المواطنين، وقبل تقديم صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى يجب معرفة العقوبة الّتي تشمل:

  • يعاقب من قام بشتيمة الغير بألفاظ مخلّة بالآداب العامّة بغرامة ماليّة لا تتجاوز 10 آلاف ريال إضافةً للحبس لمدة لا  تتعدّى 3 أشهر.
  • من يقوم بشتم أحد المواطنين داخل المملكة يحكم عليه دخول السجن لمدة لا تتجاوز عام مع غرامة ماليّة تفوق 100 ألف ريال.
  • من يقوم بعمليّة السب الإلكترونيّة يقع عليه غرامةتقدّر ب 300 ألف ريال إضافةً للسجن لفترة لا تتجاوز العام الكامل، ولا تقل عن فترة 6 أشهر.

تابع معنا: كيفيّة تقديم نموذج لطلب منحة أراضي الديوان الملكي 1443


في نهاية مقالنا أصبحت عزيزي القارئ تملك جميع تفاصيل صيغة دعوى سب وقذف بالسعودية نموذج الشكوى، كل ما عليك القيام به التّوجه إلى أقرب مركز شرطة في منطقتك.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى