نماذج عمليّة ومهنيّة

صيغة خطاب تفويض رسمي لإعطاء صلاحيات لشخص آخر في مسألة ما

0
(0)

صيغة خطاب تفويض رسمي بالإضافة إلى إدراج العديد من نماذج خطابات التفويض أو التوكيل الرسمية ندرجها في هذه المقالة تباعًا. مع عرض تفاصيل وشروحات عن كيفية تعبئة الخطاب بأسلوب رسمي وواضح.

النماذج التي نتناولها في هذه المقالة هي كالآتي: نموذج خطاب تفويض للدوائر الحكومية وصيغة تفويض بنكي ونموذج استلام شيك. يمكن تحميل هذه النماذج مباشرةً بصيغة ملف وورد Word، وهي نماذج جاهزة للتعبئة والتعديل المباشر.

كما أننا نستعرض الهدف من وثائق من هذا النوع وأنواعها وشروط التعامل بها ودوافع اللجوء لكتابة وتعبئة خطابات تفويض كهذه. بالإضافة إلى معلومات عن كل نموذج على حدى.


ما هو خطاب التفويض الرسمي؟

هو عبارة عن وثيقة رسمية معترف بها بمثابة توكيل لشخص آخر بشكل رسمي للقيام بأمر ما نيابة عن صاحب التوكيل نفسه. أيّ أنا شخص ما يعطي صلاحيات لشخص آخر بالقيام بعمل ما نيابة عنه وفق وثيقة رسمية تثبت ذلك.

تُكتب هذه الوثيقة وفق صيغة خطاب تفويض رسمي متعارف عليها. تتحلى بطابع الوضوح واستخدام مفردات مألوفة لأي شخص، بما معناه مألوفة لجميع شرائح الناس ومن بينهم البسطاء. إذ يُمنع منعًا باتًا استخدام أسلوب فصيح في الكتابة.

يتضمن التفويض معلومات شخصية عن صاحب التفويض كالاسم والشهرة والجنسية ورقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف والمؤسسة التي يعمل فيها وما إلى ذلك. (راقب معنا النماذج التالية)

أما المعلومات التي تخص الطرف الآخر تتضمن اسم المفوّض له وتوقيعه وتاريخ منحه هذه الصلاحيات. بالطبع تختلف الصياغة من خطاب تفويض إلى آخر وذلك تبعًا للغرض المُراد منه.

اقرأ أيضاً: ما هو نموذج الاستقالة وأمثلة على نماذج استقالة جاهزة


صيغة خطاب تفويض رسمي

هناك العديد من النماذج التي يمكنك العمل عليها، سواء أكنت تريد نموذج خطاب رسمي أو نموذج خطاب لبنك أو في الجامعة أو في أي من مجالات العمل وغيره. تابع معنا النماج الجاهزة التالية

1- نموذج خطاب تفويض للدوائر الحكومية

صيغة خطاب تفويض رسمي
نموذج تفويض استلام شيك doc

ندرج الآن مثال مكتوب من خطاب رسمي وهو نموذج خطاب تفويض للدوائر الحكومية. يتميّز هذا النموذج بالسلاسة والبساطة في طرح الموضوع المراد التفويض به. التفويض للعمل بالنيابة عن المفوض في الدوائر الحكومية وإتخاذ قرارات رسمية والتوقيع على الوثائق الرسمية.

أيّ يمكن استخدام هذا التفويض في جميع الأعمال التي تحتاج إلى إجراءات قانونية مثل توكيل محامي أو بيع أو شراء عقار أو آلية. كذلك حصر الإرث والطلاق والزواج وغيرها الكثير من الأمور القانونية التي تحتاج إلى حضور الشخص فيزيائيًا. لكن بموجب هذه الوثيقة فإن المفوض له يتصرف بكل هذه الأمور بالنيابة عن المفوض.

أقر أنا السيد ــــــــــــــ الحامل الجنسية ـــــــــــــــــــــ ورقم بطاقة هويتي الشخصية ـــــــــــــــــــ ورقم هاتفي المحمول ــــــــــــــــــــ، أني منحت السيد ــــــــــــــــــــ الحامل الجنسية ـــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقته الشخصية ــــــــــــــــــــ ورقم هاتفه المحول ـــــــــــــــــــ،

تفويض عام بمراجعة جميع الدوائر الحكومية بالنيابة عني أنا شخصيًا واتخاذ القرارات المتعلقة بالمسائل القانونية في الدوائر الحكومية الرسمية المعنية بالأمر، وله الحق الكامل بالاستلام والتسليم والتوقيع بالنيابة عني أنا شخصيًا.

اسم المفوض الثلاثي:
توقيع المفوض:
اسم المفوض له الثلاثي:
توقيع المفوض له:

اقرأ أيضًا: خطوات استعلام عن فاتورة شركة المياه الوطنية برقم الحساب

2- نموذج صيغة تفويض بنكي

موذج خطاب تفويض للدوائر الحكومية
صيغة خطاب تفويض رسمي

ندرج الآن مثال مكتوب عن صيغة تفويض بنكي وفق صيغة خطاب تفويض رسمي. يمكن من خلال هذا النموذج أن يوكّل المفوض الشخص الآخر وهو المفوض له للقيام بالأمور المالية والبنكية دون الحاجة للرجوع إلى المفوض.

يمكن الاستفادة من هذه الوثيقة في القيام بقبض أو دفع المال، أو سحب المال من البنك أو إيداعه. بالإضافة إلى القيام بتصفية حساب بنكي أو شحنه أو إنشاء حساب جديد في البنك المذكور في التفويض.  

أودّ أن أحيط سيادتكم علمًا بأن هذا الخطاب هو تفويض بنكي رسمي موجه مني أنا السيد ــــــــــــــــــ وأحمل الجنسية ــــــــــــــــــــ ورقم بطاقتي الشخصية ــــــــــــــــــــــ ورقم هاتفي المحمول ــــــــــــــــــــــ،

إلى المفوض له السيد ــــــــــــــــــــ ويحمل الجنسية ــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقته الشخصية ــــــــــــــــــــ ورقم هاتفه المحمول ــــــــــــــــــــــــ، ويمنحه هذا التفويض الحق الكامل بالتصرف بالنيابة عني في المسائل المالية المتعلقة ببنك ـــــــــــــــــــ وكافة الأعمال الإدارية التي تخصني في بنك ــــــــــــــــــــ ويحق له اتخاذ القرارات والاستلام والتسليم للأموال والأوراق الرسمية بالنيابة عني أنا شخصيًا.

لكم جزيل الشكر.

اسم المفوض الثلاثي:
توقيع المفوض:
اسم المفوض له الثلاثي:
توقيع المفوض له:

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة نموذج استقالة من العمل

3- نموذج استلام شيك

صيغة خطاب تفويض رسمي
صيغة تفويض بنكي

ندرج نموذج إيصال استلام شيك بشكل رسمي وفق صيغة خطاب تفويض رسمي. هو نموذج بسيط جدًا لاستلام شيك بمبلغ مالي معين. يتضمن المعلومات الرئيسية المتعلقة بالمفوض وأمين الخزنة في البنك. بالإضافة إلى الاسم الكامل وتوقيع أمين الخزنة الذي قام بإجراء الاستلام.

نلاحظ هنا أن العنصر الأساسي هو المبلغ المالي، إذ تم كتابة المبلغ رقمًا وكتابةً مرتين في الإيصال حتى لا يحدث لبس. العنصر الآخر هو التاريخ الذي تم فيه تحرير هذا الإيصال.

رقم الإيصال: ـــــــــــــــــــــ المبلغ بالأرقام: ـــــــــــــــــ

تم تحريره بتاريخ: ـــــ / ـــــــ / 200 المبلغ مكتوب كتابة: ــــــــــــــــــــ
استلمت من السيد: ـــــــــــــــــــــــ مبلغًا وقدره: ـــــــــــــــــــــ فقط لا غير
المبلغ مكتوب كتابة: ـــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ: ـــــــ / ــــــــ / ــــــــ مسحوب على بنك: ــــــــــــــــــ

اسم أمين الخزنة:
توقيع أمين الخزنة:

اقرأ أيضًا: كيفية الاستعلام عن طلب تنفيذ


ما هي شروط كتابة صيغة خطاب تفويض رسمي؟

  1. أن يكون الأمر يستدعي كتابة تفويض رسمي مع وجود سبب حقيقي ومقنع لذلك. خصوصًا إن كان المفوّض غير قادر حقًا على القيام بعمل ما.
  2. صياغة التفويض بأسلوب سلس وبسيط سهل الفهم على جميع الناس بالاتفاق مع المفوض له، والابتعاد تمامًا عن الأسلوب الفصيح صعب الفهم.
  3. إبداء المفوض له الموافقة على هذا الأمر لإتمامه.
  4. كتابة موضوع التفويض بشكل واضح ومفهوم كي يكون مفهوم للجهة الإدارية التي تنظم هذا التفويض.
  5. الالتزام بحزمة القواعد القانونية المصادق عليها في كتابة نص التفويض.
  6. كتابة التفويض عند جهة إدارية معترف بها من قبل الدولة كي يكون التفويض رسمي 100%.

ما هي دوافع كتابة خطاب تفويض رسمي؟

  1. عدم قدرة المفوّض على القيام بإجراء أو عمل ما لسبب مرضي أو تدهور صحي.
  2. في حال كان المفوّض مسافر خارج البلاد فلا بد أن يجري تفويض أو توكيل عام لشخص ما ضمن بلاده كي يجري له بعض الأمور القانونية بالنيابة عنه. في حال احتاج أوراق رسمية لا غنى عنها في الخارج.
  3. عدم قدرة المفوض على التواجد الفيزيائي في مكان ما للقيام بأمر ما لأي سبب كان.
  4. الحاجة الماسة لوجود شخص آخر يحل بعض الأمور العالقة عن المفوض بالنيابة عنه بشكل قانوني.

تتضمن المقالة مجموعة نماذج رسمية لخطابات تفويض، وهي ثلاثة نماذج: خطاب تفويض رسمي للدوائر الحكومية وخطاب تفويض بنكي وخطاب تفويض استلام شيك. جميعها مكتوبة وفق صيغة خطاب تفويض رسمي.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى