نماذج عامة

قيمة الرسوم المستحقة لتسجيل سيارة بالشهر العقاري

0
(0)

يحتاج كل شخص إلى معرفة قيمة رسوم عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021، حتى يكمل خطوات تسجيل السيارة التي اشتراها بشكل رسمي، وهناك عدة أمور تتحكم بتحديد رسوم عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021، وهي ما سنتحدث عنه من خلال هذا المقال.

كما أننا سنذكر لكم الأوراق التي يجب تقديمها عند تسجيل العقد بالشهر العقاري حتى يصبح من الأوراق الثبوتية التي يمكن إبرازها لأي جهة رسمية.


ما هي الخطوات والأوراق اللازمة لتسجيل سيارة بالشهر العقاري؟

بعد أن يتم الاتفاق بين المشتري والبائع على بيع سيارة، وتدوين الاتفاق على هيئة عقد رسمي يشمل كل المعلومات المطلوبة، لا بد أن يقوم المشتري بتسجيل عقد بيع السيارة بالشهر العقاري، وتكون الخطوة التالية هي التوجه إلى الشهر العقاري القريب من مكان سكنه لتثبيت العقد أصولاً.

كما يجب أن يصطحب مالك السيارة الجديد مجموعة من الأوراق الثبوتية التي تعد من الوثائق المهمة لتسجيل السيارة بالشهر العقاري، وهي كالآتي:

  1. البطاقة الأصلية للرقم القومي الخاصة بالبائع على أن تكون سارية.
  2. رخصة السيارة على أن تكون سارية غير منتهية الصلاحية أو شهادة بيانات حديثة، ولا تزيد عن شهر من المرور في حالة انتهاء رخصة السيارة.
  3. اسم المشتري الكامل وعنوان إقامته وجنسيته ووظيفته.

أما بالنسبة لتكلفة رسوم عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021، والمصاريف المستحقة فيتم تحديدها بناءً على سنة الموديل وسعة المحرك كما هو موضح لكم في الفقرة التالية.

رابط ذات الصلة: عقد بيع سيارة(الشروط-المستندات-البنود-نماذج جاهزة للتحميل)


ما هي قيمة رسوم عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021؟

كما تحدثنا سابقاً، وبعد أن يقوم البائع بالتوجه إلى أقرب شهر عقاري من منزله وتقديم الوثائق المطلوبة أعلاه، يجب أن يتم دفع قيمة رسوم عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021، وهذه الرسوم يتم تحديدها تبعاً لنوع السيارة وسنة إصدار الموديل والمحرك، إليك لمحة عن الرسوم لبعض أنواع السيارات:

قيمة الرسوم المستحقة لتسجيل سيارة بالشهر العقاري 2
  • تبدأ رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقاري 2021 من 225 جنيه مصري وذلك لموديلات السيارات اعتباراً من عام 2001 وما قبله، وتتدرج الرسوم حتى تصل إلى 1725 جنيه لموديلات 2021.
  • أما موديلات سيارات من 2001 وما بعدها فتبدأ رسوم التسجيل بالشهر العقاري من 325 جنيه وحتى 2940 جنيه لموديلات 2021.
  • بالنسبة لتسجيل سيارات إصدار 2001 وما قبلها وذات محركات تتجاوز 2000 سي سي وصولاً إلى 4000 سي سي فإن رسومها تبدأ من 375 جنيه وصولاً إلى 3800 جنيه لموديلات السيارات 2021.
  • إذا كانت موديلات السيارات تتجاوز 4000 سي سي فإن رسومها تبدأ من 525 جنيه، وقد تصل إلى 8425.

رابط ذات الصلة: نموذج عقد بيع سيارة جاهز للتحميل


تحميل نموذج عقد بيع سيارة وإقرار بتسليمها

بعد أن تعرفنا على قيمة رسوم عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021، بإمكانك تحميل هذا النموذج الجاهز للطباعة أدناه عبر الضغط على زر التحميل أسفل النموذج، كما يمكنكم التعديل على عقد بيع السيارة بما يتناسب مع المعلومات الشخصية لكم.

قيمة الرسوم المستحقة لتسجيل سيارة بالشهر العقاري 3

صيغة عقد بيع سيارة وتسجيلها بالشهر العقاري

تم في يوم الموافق لتاريخ / / ميلادي/ هجري بين كل من:

الطرف الأول (البائع) وعنوان إقامته ورقمه القومي
الطرف الثاني (المشتري) وعنوان إقامته ورقمه القومي

وبعد أن أقر كلا الطرفين بأهليته القانونية، هذه هي بنود عقد البيع التي تم الاتفاق عليها:

البند الأول:
هذا البند خاص ببيانات السيارة المباعة للطرف الثاني، حيث باع الطرف الأول وتنازل عن السيارة بكافة الضمانات القانونية للطرف الثاني (المشتري)، رقم السيارة ، ملاكي مرور وماركة ، وموديل: ، وشاسيه ، وموتور ، وسعة المحرك ، واللون .

البند الثاني:
هذا البند يخصص لثمن السيارة وتوضيح قيمة المبلغ والدفعات المستحقة، حيث تم التنازل وبيع السيارة مقابل مبلغ من المال ومقداره حوالي جنيه مصري فقط لا غير، وقام المشتري بدفع مبلغ مقداره جنيه مصري فقط لا غير، أما باقي المبلغ فهو جنيه مصري فقط لا غير، شرط أن يلتزم الطرف الثاني على سداد قيمة السيارة بالكامل في مدة يوماً كحد أقصى.

البند الثالث:
وهو خاص بمصروفات ورسوم نقل الملكية، حيث يلتزم المشتري أي الطرف الثاني بكافة المصروفات، وكافة الرسوم المستحقة عن نقل الملكية في إدارة المرور المختصة، ويلتزم أيضاً برسوم عقد البيع الذي يتم تسجيلها بالشهر العقاري.

البند الرابع:
هو بند الخاص بالتسليم، حيث يقر البائع أنه ملتزم بتسليم السيارة للطرف الثاني أي المشتري، وذلك بعد تحرير العقد المسجل النهائي في الشهر العقاري بعد أن يتسلم باقي مستحقاته من ثمن السيارة.


إقرار استلام السيارة

أقر أنا المشتري حامل رخصة قيادة رقم ، أنني قد استلمت السيارة في اليوم الموافق / / ميلادي، وذلك في تمام الساعة ، ومنذ تلك اللحظة أصبحت أنا صاحب المسؤولية المدنية والجنائية عن هذه السيارة.

المقر بما فيه:
التوقيع:

رابط ذات الصلة: تعلم كيفية تفويض قيادة سيارة بخطوات بسيطة 2022


لقد بينا لكم من خلال هذا المقال قيمة رسوم تسجيل عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري 2021، وذلك بعد أن وضحنا الأوراق المطلوبة التي على البائع تقديمها إلى أقرب شهر عقاري عن منزله، ويجدر الذكر أنه لا توجد مدة صلاحية معينة لعقد بيع سيارة المسجل في الشهر العقاري، أما في حالة توقيع المشتري على عقد شراء السيارة ومع مرور مدة شهر أو أكثر، يدفع المالك الجديد ضريبة كغرامة تأخير.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى