نماذج فواتير

تحميل نموذج دفتر استلام نقدية وخطوات تعبئته

0
(0)

يحتاج العديد من الناس إلى نموذج دفتر استلام نقدية بصيغة word أو pdf أو على برنامج excel باللغة العربية والإنجليزية ليتم تحميلها واستخدامها في العديد من الشركات أو بين الأشخاص، وحيث أنه يعتبر وثيقة مهمة للحصول على مبلغ نقدي من شركة أو شخص ما مقابل عملية تأجير أو بيع أو إسداء خدمة ما.

سنتحدث في مقالنا هذا عن أهم المعلومات حول نموذج دفتر استلام نقدية، وتعريف حكمه القانوني وبطريقة كتابته من خلال بعض الخطوات ، وأخيراً سنضع بين أيديكم نموذج دفتر استلام نقدية جاهز للتعبئة مباشرة.


ما هي أهم المعلومات التي يحتويها دفتر استلام نقدية؟

يمكن أن نعرف نموذج دفتر استلام نقدية بأنه مستند ورقي يعمل على إثبات استلام مبلغ مالي معين مقابل شيء ما، حيث يستخدمه العديد من الأفراد والشركات لإنجاز المعاملات المالية فيما بينهم.

تتشابه نماذج الإيصال ولا تفرق عن بعضها البعض إلا عند إضافة بعض المعلومات، إلا أنها مضمونها واحد ولابد له أن يشمل ما يأتي:

1- ذكر معلومات عن البائع:

من خلال ذكر اسمه ورقم هاتفه أو بريده الإلكتروني وعنوان إقامته في أعلى الإيصال، وذكر اسم الشركة التجارية أو مدير المتجر أو من يملك النشاط.

2- كتابة اسم المشتري بالكامل.

حيث يجب ذكر الاسم الرباعي المكتوب على هوية الشخص الوطنية.

3- كتابة تاريخ العملية التجارية:

يجب أن يكتب اليوم والشهر والسنة، حيث ستحتاج هذه البيانات من أجل الضرائب.

4- تفاصيل عن السلعة:

يتم كتابة الوصف بشكل مختصر عن العناصر التي تم بيعها أو السلعة أو عن العناصر، مثل كميتها و اسمها ورقمها وأي بيانات أخرى، و سيساعدك هذا العنصر في تذكر اسم السلعة في المستقبل.

5- طريقة الدفع:

يجب أن يتم ذكر طريقة الدفع سواءً كانت الشيك أو النقد أو بطاقة الخصم أو البطاقة الائتمانية.

6- ضرورة توقيع البائع والمشتري:

من خلال وضع علامة في نهاية الإيصال في دفتر الاستلام، للحصول على توقيع البائع عند تجهيزك للإيصال أو طباعته، وقم بإضافة توقيعك.

يحكم على نموذج دفتر استلام نقدية على أنه مستند قانوني إذا كان يحمل ختم ولوغو الشركة التي قامت بإصدار الإيصال، لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر جيداً لأن كل نموذج دفتر استلام نقدية لا يحمل ختماً أو لوغو لا يتم الاعتراف به قانونياً.

رابط ذات الصلة: كيف تحصل على نموذج ايصال استلام نقدية؟


خطوات الحصول على نموذج ايصال استلام نقدية

عند استخدامك الإيصالات تعتبر الوسيلة الأفضل التي عليك اتخاذها لدى إدارتك للقيام بعمليات شراء أو بيع ولعمل تُجاري.
ومن خلال هذه الخطوات يمكن الحصول على ايصال استلام نقدية:

1- شراء دفتر إيصالات:

يجب عليك شراء إيصال من ورق الكربون، وشراء دفتر مكون من الإيصالات من نوع النسخ الكربوني، وخصوصاً عند كتابة الإيصال بخط يدك، الأمر الذي يساعدك بالكتابة لمرة واحدة ويصبح بعد ذلك لديك نسختين جاهزتين، على أن تحتفظ بواحدة لك ونسخة أخرى للمشتري.
ويتضمن دفتر النسخ الكربوني على كافة البيانات المهمة لإكمال عملية الاستلام، كما أنه يتوفر بتصميم مُسطر يساعدك على كتابة الإيصال بدقة ووضوح.

2- استخدام قلم حبر داكن عند الكتابة:

عليك أن تكتب كافة الايصالات من خلال استخدام قلم حبر داكن، لأن هذه الايصالات تكون بمثابة سجل دائم وكتابتها بأقلام الحبر الفاتح و بأقلام الرصاص سيجعل الكلمات معرّضة لأن تمحى وتختفي مع مرور الوقت، كما يجب عليك أن تكتب بحجم خط كبير ليسهل قراءته.

3- ضرورة وضع ختم أو شعار رسمي:

ضرورة استعمال ختم الشركة المطبوع في أعلى كل إيصال وذلك ليتم التأكد من قانونيته.

مثلاً إن كنت بحاجة لإثبات عملية بيع فسوف يوضح ذلك للبائع أن هذا المنتج يأتي بالفعل من شركتك أو عملك من خلال الختم، ويعتبر أنه بمثابة مرجع للأحداث التي يتم طلب الايصال فيها.

4- التأكد من كتابة كافة البيانات اللازمة:

في حال كانت العملية المستخدم فيها دفتر استلام نقدية هي عملية إيجار، فيجب عليك التأكد من حصولك على جميع البيانات اللازمة.

رابط ذات الصلة: حمل نموذج ايصال استلام مبالغ نقدية جاهز للطباعة


تحميل نموذج دفتر استلام نقدية جاهز للطباعة

بعد أن قمنا بمساعدتك من خلال تقديم بعض المعلومات المهمة حول نموذج دفتر استلام نقدية، وتعريف حكمه القانوني وكيفية كتابته من خلال اتباع بعض الخطوات الان سنقدم لكم نموذج دفتر ايصال استلام نقدية جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

تحميل نموذج دفتر استلام نقدية وخطوات تعبئته 2

دفتر استلام نقدية

تحرر في تاريخ………….. /……….. /………..

استلمت أنا السيد: …………………………………….
مبلغاً وقدره: ……………………………………… فقط لا غير.
نقداً / شيك رقم:……………………………………..
في تاريخ…………….. /…………. /…………
مسحوب على بنك:…………………………………..
وذلك بقيمة:………………………………………..

توقيع المستلم:
…………………………………………
أمين الخزينة:
………………………………………….

رابط ذات الصلة: كيفية صياغة ايصال استلام مبالغ نقدية في السعودية


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تمحور حول دفتر استلام نقدية وتعريف حكمه القانوني وكيفية كتابته من خلال اتباع بعض الخطوات، كما وضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى