مقالات مُفيدة

دراسة جدوى مغسلة ملابس، أفضل مشروع لعام 2022

5
(1)

هل أنت مهتم ببدء عمل غسيل الملابس من المنزل؟ هل تحتاج إلى نموذج لخطة عمل أو دراسة جدوى؟ هل تريد أن تعرف ما يلزم لبناء مشروع غسيل ملابس ناجح؟

لإجراء دراسة جدوى مغسلة ملابس ستحتاج إلى بيانات ومعلومات حول التكاليف، والإيرادات المقدرة وفقًا للأسعار المحددة لكل دورة، وسعة التحميل للآلات وعدد العملاء المحتملين.


دراسة جدوى مغسلة ملابس

تتمثل إحدى المشكلات الأساسية لأي عمل تجاري في معرفة ما إذا كان مجدياً اقتصادياً أم لا، يمكن أن يكون لديك أفكار رائعة ولكن عليك أن تعرف كيفية تكييفها بحيث يكون مشروعك مربحاً في النهاية.

إذا كنت جاداً بشأن بدء عمل تجاري ، فإن خدمة غسيل الملابس هي أحد الأعمال التي يجب أن تفكر فيها بجدية، إليكم بعض الأسباب التي تجعل مشروع مغسلة الملابس ناجحاً:

  • تعتبر مغسلة الملابس عملاً سهلاً ومريحًا للبدء يمكنك بدء هذا العمل من المنزل والنمو من هناك
  • أنت رئيس نفسك وسيكون لديك الحرية في القيام بالأمور على طريقتك الخاصة، لن تتلقى أوامر من أي شخص باستثناء عملائك.
  • يتم الدفع مقابل الخدمة نقدًا بشكل أساسي.
  • عدم وجود ركود في رأس المال حيث من السهل الحصول على ربح فوري.
  • متطلبات رأس المال لشراء معدات الغسيل التجارية ضئيلة وبالتالي فإن مخاطر هذا العمل منخفضة.
  • عدد قليل من الموظفين.
  • يستخدم العملاء هذه الخدمة نظرًا لقلة البدائل أو عدم وجودها على الإطلاق
  • يتزايد الطلب على استخدام الخدمة بسبب تغير أنماط الحياة، وزيادة الإنفاق على الملابس.
دراسة جدوى مغسلة ملابس
دراسة جدوى مغسلة ملابس

دراسة جدوى مغسلة ملابس : التكاليف

1- الاستثمار الأولي

لبدء تشغيل مغسلة ملابسك عليك القيام باستثمار أولي، يتضمن هذا الاستثمار الأولي أشياء مختلفة:

1- الآلات

هذه التكلفة ذات أهمية رئيسية وقد تمثل أكبر إنفاق لك في هذه المرحلة، يجب التركيز في اختيار الآلات على ميزات مثل الاستهلاك (لكل من الماء والكهرباء)، وسعة التحميل والبرامج المتاحة والحجم.

2- المباني وتجهيزها

يجب عليك أيضاً تركيب الأجهزة المختلفة وتحديد الديكور واللافتات والأثاث بشكل عام، كل هذا يعني الإنفاق على أعمال البناء والأثاث وتركيب الآلات المختلفة ونقاط الكهرباء والمياه وما إلى ذلك.

 باختصار كل شيء يتعلق بتجهيز المبنى للافتتاح ستعتمد تكلفته على احتياجات المبنى.

3- التراخيص والجوانب القانونية

هذه الأوراق مطلوبة ليس فقط لفتح العمل ولكن أيضاً من بداية عملية الإعداد عليك التقدم بطلب للحصول على التراخيص ذات الصلة (تصريح عمل المدينة) وتنفيذ المشاريع اللازمة للحصول على هذا الترخيص

على سبيل المثال التركيبات الكهربائية والغاز (إذا لزم الأمر)، أو هناك حاجة إلى أعمال التجديد وخطة العمل الخاصة بالنشاط التجاري الذي ستقوم به وموقعه ومرافقه ومساحة الأرضية.

2- التكاليف الشهرية المتغيرة

التكاليف المتغيرة هي تلك التي يمكن أن تختلف كل شهر حسب استخدام وتشغيل والآلات، وحدة القياس المستخدمة هي التكلفة لكل دورة غسيل وهي جزء مهم من دراسة جدوى مغسلة ملابس.

وتشمل الكهرباء والمياه المستخدمة والغاز والمنظفات والمُنعمات المستخدمة، لذلك الآلات ذات الاستهلاك المنخفض تعني تكلفة أقل لكل دورة وبالتالي انخفاض التكاليف الشهرية المتغيرة.

3- التكاليف الشهرية الثابتة

تشكل هذه التكاليف جزءاً كبيراً من دراسة جدوى مغسلة ملابس ويجب أخذها في الاعتبار لأنها موجودة دائماً ولا تعتمد على عدد العملاء شهرياً أو عدد دورات الغسيل وسيتعين عليك دائماً دفعها.

تشمل هذه التكاليف الإيجارات والموظفين (إذا كان لديك موظفون)، بالإضافة إلى مساهمات الضمان الاجتماعي للعاملين، والتأمين والخدمات الإدارية/المحاسبية.

تشمل النفقات العامة الأخرى تكلفة شبكات wifi واتصالات الهاتف، والكهرباء الثابتة المستخدمة (أي باستثناء تلك المستخدمة من قبل الأجهزة) والإعلان والتسويق.

هناك أيضاً صيانة الآلات وطفايات الحريق وتكاليف الصيانة المشتركة للمبنى وتلك الخاصة بالكاميرات الأمنية وأجهزة الإنذار إذا كنت تستخدم خدمات من هذا النوع.

دراسة جدوى مغسلة ملابس
دراسة جدوى مغسلة

دراسة جدوى مغسلة ملابس : الإيرادات 

يجب تقييم الإيرادات من حيث مستوى الأعمال المتوقعة: عن طريق تقدير حجم الأعمال وفقاً لعدد العملاء والسعر لكل دورة والخدمات الأخرى المقدمة.

تعد دراسة جدوى مغسلة ملابس خطوة أساسية يجب اتخاذها، مع ترك أقل قدر ممكن من الفرص وتحديد الأهداف التي تحتاج إلى تحقيقها بشكل واقعي لتحقيق الربح، بالإضافة إلى تحديد المدة التي ستستغرقها لاسترداد استثماراتك.

إن معرفة المدة التي تتوقع أن تستغرقها لاسترداد الاستثمار أمر ضروري لإنشاء جدول زمني ومعرفة تقريبًا متى سيبدأ عملك في جني الأرباح.

 للقيام بذلك يمكنك أن تأخذ إجمالي الاستثمار الأولي وتكاليف التشغيل السنوية (التكاليف السنوية المتغيرة + التكاليف الثابتة السنوية) والإيرادات السنوية المتوقعة، واستخدام هذه الأرقام لحساب المدة التي ستستغرقها لاسترداد استثماراتك.

اقرأ أيضاً: دراسة جدوى فندق سياحي خطوة بخطوة

دراسة جدوى مغسلة ملابس
دراسة جدوى اقتصادية

النقاط أو المتغيرات التي يجب أن تراعيها في دراسة جدوى مغسلة ملابس:

الملف الشخصي للزبائن وحجمه المحتمل:

تعرف على الجمهور الذي تريد استهدافه، لمعرفة ما الذي يبحثون عنه وقيمته، بالإضافة إلى تحديد العدد المحتمل للعملاء الذين قد يستخدمون مغسلتك.

سعر الخدمات:

إن السعر ذو أهمية أساسية لاستمرارية الأعمال التجارية فهو لا يحدد هذا القيمة الاقتصادية لخدماتك فحسب، بل إنه أيضاً أداة اتصال تعمل على تمييزك عن منافسيك وجذب مجموعة معينة من المستهلكين.

يجب توخي الحذر في تحديد الأسعار لأنها ستكون حاسمة في تحقيق الأرباح، إن تحديد سعر لا يسمح لك باسترداد استثماراتك وتكاليفك يعني خسارة الأموال التي لا يمكن أن تستمر في العمل وقد تؤدي إلى الإفلاس.

دراسة القطاع والمنافسة:

إن معرفة كيفية عمل القطاع وكيفية عمل منافسيك أمر ضروري لتجنب الأخطاء ومعرفة ما هي أساليب النجاح، وحتى لتغذية إبداعك من أجل تقديم خدمات تتفوق على المنافسة.

تؤثر هذه الدراسة على دراسة جدوى مغسلة ملابس لأن المنطقة التي توجد بها مغسلة الملابس ستؤثر على فرص تحقيقها للربح من خلال متغيرات مثل عدد المنافسين والخدمات التي تعمل بشكل أفضل وما إلى ذلك.

عائد الاستثمار:

أنت بحاجة إلى تقدير العائد الذي ستجنيه من استثمارك ومدة تحقيق ذلك، يرتبط هذا ارتباطاً وثيقاً بالجدوى لأنه إذا لم يتمكن المشروع من تعويض الاستثمار فيه وتغطية تكاليفه المستمرة فلن يكون من المجدي أنشاؤه.

العوامل الرئيسية في الاستثمار

بعد الحصول على نظرة عامة حول كيفية عمل دراسة جدوى مغسلة ملابس وما تحتاج إلى التركيز عليه لإجراء الدراسة، سيكون عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد الاستثمار أم لا.

وللقيام بذلك هناك سلسلة من العوامل ذات الأهمية الكبيرة وتشمل هذه ما يلي:

  • التكاليف الثابتة التي ستتحملها بالإضافة إلى التكاليف المتغيرة وإيراداتك المقدرة ستكون عاملاً أساسياً.
  • الموقع والمباني: المنطقة، مواقف السيارات، ما إذا كانت المغسلة في الطابق الأرضي، حركة المشاة والعجلات ستكون مهمة للغاية في قرار الاستثمار الخاص بك.
  • المنافسة: ما إذا كانت هناك مغاسل أخرى في المنطقة من أول الأشياء التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لتقرر ما إذا كانت هناك فجوة في هذا السوق بالنسبة لك.
  • مصطلح الاستثمار: إذا كنت تسعى لاسترداد استثمارك في وقت معين، يجب أن تقرر على أساس عائد الاستثمار الموضح في دراسة الجدوى ما إذا كانت عوائد الأعمال التجارية تلبي توقعاتك.
  • رأس المال:  إن رأس المال الضروري للاستثمار لتحقيق أهدافك مؤشر مهم يجب أن تنتبه إليه، لتقرر ما إذا كانت ميزانيتك يمكن أن تمتد إلى هذا المبلغ.

اقرأ أيضاً: دراسة جدوى مطعم لعام 2022، أفضل الخطوات لافتتاح مطعمك الخاص

دراسة جدوى مغسلة ملابس
دراسة جدوى مغسلة ملابس

تعتبر دراسة الجدوى ذات أهمية رئيسية في تحديد ما إذا كان سيتم إنشاء شركة غسيل ملابس للبيع، لأنها توفر المعلومات الأساسية لتحديد ما إذا كانت خطة العمل التي وضعتها ناجحة أم لا.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى