مقالات مُفيدة

دراسة جدوى محل تجاري، الخطوة الأولى نحو عالم الأعمال

0
(0)

يعبر مفهوم دراسة جدوى محل تجاري عن تقييم مدى نجاح أو فشل التطبيق العملي لفكرة المشروع المقترح، ويتم ذلك من خلال تحليل عوامل الجدوى الفنية والاقتصادية والقانونية والتشغيلية والزمنية.

تجيب دراسة الجدوى عن أسئلة مثل: هل هذا ممكن؟ هل يمكنك الحصول على التكنولوجيا للقيام بما تخطط له؟ هل لديك الأشخاص والموارد اللازمة؟ وهل سيوفر لك المشروع عائد الاستثمار الذي تتوقعه؟


ماذا يعني مفهوم دراسة جدوى محل تجاري؟

دراسة الجدوى هي تحليل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع – بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة – للتأكد من احتمالية إتمام المشروع بنجاح.

يمكن أن يعتمد ما إذا كان المشروع مجدياً أم لا على عدة عوامل بما في ذلك تكلفة المشروع وعائد الاستثمار، مما يعني ما إذا كان المشروع قد حقق إيرادات أو مبيعات كافية للمستهلكين.

ومع ذلك لا تُستخدم دراسة الجدوى فقط للمشاريع التي تتطلع إلى قياس المكاسب المالية والتنبؤ بها، بعبارة أخرى يمكن أن تعني الجدوى شيئاَ مختلفاً اعتماداً على هدف المشروع (ربحي-غير ربحي).

دراسة جدوى محل تجاري
دراسة جدوى محل، دراسة جدوى مشروع صغير

لنفهم أكثر عن دراسة جدوى محل تجاري

دراسة جدوى محل تجاري هي تقييم مدى نجاح أو فشل التطبيق العملي لمشروع مقترح، وتحليل جدوى هذا المشروع وتحديد المشكلات المحتملة التي قد تنشأ من تنفيذ هذا المشروع.

كجزء من دراسة الجدوى يجب عليك كمدير لمشروع تحديد ما إذا كان لديك عدد كافٍ من الأشخاص والموارد المالية والتكنولوجيا المناسبة.

 يجب أن تحدد الدراسة أيضاً عائد الاستثمار سواء تم قياسه باعتباره مكسباً مالياً أو منفعة للمجتمع (كما في حالة المؤسسات غير الربحية).

في بعض الحالات قد تتضمن دراسة جدوى محل تجاري تغييراً مهماً في كيفية عمل المحل التجاري مثل الاستحواذ على أحد المنافسين.

نتيجة لذلك قد تتضمن دراسة الجدوى تحليل التدفق النقدي وقياس مستوى النقد الناتج من الإيرادات مقابل تكاليف تشغيل المشروع.

يجب أيضاً إكمال تقييم المخاطر لتحديد ما إذا كان العائد كافياً لتعويض مخاطر البدء بالمشروع مثال الخسائر المادية وغيرها.

عند إجراء دراسة جدوى من الجيد دائماً أن يكون لديك خطة بديلة تختبرها أيضاً للتأكد من أنها بديل جيد قابل للتطبيق في حالة فشل الخطة الأولى.


أنواع دراسة جدوى محل تجاري:

تأخذ دراسة جدوى محل تجاري عدة أشكال نذكر منها الجدوى الفنية والاقتصادية والقانونية والتشغيلية والزمنية.

  1. دراسة الجدوى الفنية Technical Feasibility:

 تتمثل في تحديد ما إذا كنت تمتلك الموارد الفنية والتكنولوجية والخبرة لتلبية متطلبات المشروع.

  1. دراسة الجدوى الاقتصادية Economic Feasibility: 

ستحتاج إلى إجراء تقييم للعوامل الاقتصادية لمشروعك لتحديد جدواه المالية. يمكنك استخدام تحليل الكلفة/الفائدة لمقارنة تكاليفها المالية مقابل الفوائد المتوقعة.

يتم التركيز في دراسة الجدوى الاقتصادية على:

  • رأس المال
  • أرباح المشروع المتوقهة
  • العائد المالي المتوقع للمشروع
  1. دراسة الجدوى القانونية Legal Feasibility: 

يجب أن تستوفي دراسة جدوى محل تجاري جميع المتطلبات والشروط القانونية، ويتضمن ذلك القوانين واللوائح التي تنطبق على جميع الأنشطة في نطاق مشروعك.

  1. دراسة قابلية التشغيل Operational Feasibility:

 تشير دراسة قابلية التشغيل إلى مدى توافق فكرة مشروعك مع قدرتك والموارد المتاحة لديك وأهدافك الاستراتيجية وأهدافك التجارية.

  1. دراسة وإعداد الجدول الزمني Time Feasibility :

 تقدير الوقت الذي سيستغرقه تنفيذ المشروع وتحديد المواعيد النهائية، ودراسة مدى توافق المخطط الزمني لمشروعك مع عملياتك الحالية، مثل تحليل الطلب وجدول الإنتاج من بين أشياء أخرى كثيرة.

دراسة جدوى محل تجاري
دراسة جدوى مشروع، دراسة جدوى مشروع صناعي

7 خطوات أساسية عند دراسة جدوى محل تجاري

ها قد وصلنا إلى الجزء الأهم في مقالنا اليوم، نذكر هنا أهم الخطوات التي يجب اتباعها أثناء القيام بدراسة الجدوى للمشاريع:

1. إجراء تحليل أولي

ابدأ بوضع الخطوط العريضة لخطة مشروعك. يجب أن تركز على احتياج غير مخدوم أو سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة واضحة.

قم بتحليل وطرح أسئلة حول البيانات التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى من الدراسة للتأكد من أنها حقيقة وقابلة للاعتماد.

2. إعداد بيان العائد المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك الخطف خلفاً، ابدأ بما تتوقع أن يكون الدخل من المحل التجاري ثم ما هو تمويل المشروع المطلوب لتحقيق هذا الهدف، هذا هو أساس بيان الدخل.

 تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

3. إجراء دراسة احتياج للسوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة جدوى محل تجاري الخاصة بك، لذا اجعل تحليل السوق الخاص بك شاملاً قدر الإمكان. 

إذا لم يكن لديك الموارد اللازمة للقيام بدراسة شاملة، فمن الأفضل عندئذٍ توظيف شركة خارجية للقيام بذلك.

ستعطيك دراسة السوق صورة واضحة للإيرادات وعائد الاستثمار الذي يمكنك توقعه بشكل حقيقي من المشروع.

 بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين وقيمة السوق وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

4. وضع خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بعد وضع الأساس للخطوات السابقة قد حان الوقت لإنشاء خطة تنظيم للمشروع أي تلبية عوامل الجدوى الفنية والتشغيلية والاقتصادية والقانونية.

يجب أن تكون الخطة شاملة وتتضمن تكاليف بدء التشغيل مثل المعدات وطرق التجارة والعقارات والموظفين وسلاسل التوريد والنفقات العامة وما إلى ذلك.

دراسة جدوى محل تجاري
دراسة الجدوى الاقتصادية، نموذج دراسة الجدوى

5. إعداد الميزانية العمومية 

يتضمن ذلك تقديراً للأصول والخصوم يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك قم بإنشاء قائمة تتضمن المصادر والتكاليف والتمويل المتاح.

 الالتزامات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، وتمويل الأصول والذمم المدينة.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

جميع هذه الخطوات السابقة مهمة لكن الأهم من كل شيئ هو المراجعة والتحليل للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا ضرورة لإجراء أية تعديلات، لذا توقف لحظة للنظر في عملك للمرة الأخيرة.

أعد فحص خطواتك السابقة مثل جداول الدخل وقارنها بنفقاتك والتزاماتك، هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضاً للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة والتوصل إلى أي خطط بديلة.

7. اتخاذ قرار Go / No-Go

أنت الآن في هذه المرحلة لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع مجدياً أم لا، قد يبدو هذا الأمر بسيطاً لكن كل خطوات دراسة جدوى محل تجاري السابقة هدفها لحظة اتخاذ القرار هذه.

هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا القرار وهما ما إذا كان المشروع يستحق الوقت والجهد والمال، وهل يتماشى مع أهدافك الإستراتيجية وتطلعاتك على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: دراسة جدوى فندق سياحي خطوة بخطوة


فوائد دراسة الجدوى للمشاريع 

هناك العديد من الفوائد لدراسات الجدوى بما في ذلك مساعدة مديري المشاريع على تمييز إيجابيات وسلبيات تنفيذ المشروع قبل استثمار قدر كبير من الوقت ورأس المال فيه.

 يمكن لدراسات الجدوى أيضاً أن تزود فريق إدارة الشركة بمعلومات مهمة قد تمنعهم من الدخول في مشروع تجاري محفوف بالمخاطر.

تساعد دراسات الجدوى أيضاً الشركات الكبيرة في تطوير الأعمال الجديدة بما في ذلك تحديد كيفية عملها والعقبات المحتملة والمنافسة، بالإضافة إلى تحليل السوق ومقدار ومصدر التمويل اللازم لتنمية الأعمال التجارية.

تهدف دراسات الجدوى إلى استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين والبنوك بأن الاستثمار في مشروع أو عمل معين هو خيار حكيم.

دراسة جدوى محل تجاري
دراسة جدوى مشروع صغير، دراسة جدوى محل

لنقم بتلخيص أبرز النقاط الرئيسية التي وردت في هذا المقال:

  • تقوم دراسة جدوى محل تجاري بتقييم التطبيق العملي لخطة أو مشروع مقترح.
  • تأخذ دراسة الجدوى في الاعتبار العديد من العوامل بما في ذلك الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة لتحديد ما إذا كان المشروع يمكن أن ينجح.
  • يعتمد ما إذا كان المشروع مجدياً أم لا على تكلفة المشروع وعائد الاستثمار، والذي قد يشمل الإيرادات من المستهلكين.
  • قد تجري الشركة دراسة جدوى للنظر في بدء عمل جديد أو اعتماد خط إنتاج جديد.
  • إنها فكرة جيدة أن يكون لديك خطة طوارئ في حالة وجود ظروف غير متوقعة أو إذا كان المشروع الأصلي غير ممكن.

ها قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، ماذا تنتظر؟ ابدأ الآن بدراسة الجدوى الخاصة بمشروعك واستفد من المعلومات التي قمنا بجمعها لك، نتمنى لك التوفيق في رحلتك.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى