نماذج عمليّة ومهنيّة

أمثلة ونماذج على خطة مبيعات جاهزة 2021

0
(0)

خطة مبيعات جاهزة بالعربي أو بالانجليزي، هي ما تحتاجه جداً عندما تعمل في مجال المبيعات. من المهم أن يكون لديك خطة واضحة تحدد استراتيجية البيع وتوجه نمو عملك.

سواء أكنت تطور خطة مبيعات قصيرة أو طويلة الأجل، فأنت بحاجة إلى معرفة أهدافك لبيع منتج أو خدمة وكيف تخطط لتتبع تقدمك وتحقيق هذه الأهداف.

في هذه المقالة، سنشرح ماهية خطة المبيعات، وكيفية إنشاء واحدة وتقديم نموذج ومثال لاتباعه عند إنشاء خطة خاصة بك.


ما هي خطة المبيعات؟

خطة مبيعات جاهزة بالعربي أو بالانجليزي، هي توقع لمستوى المبيعات الذي تخطط لإنجازه في فترة زمنية معينة. يجب أن تتضمن المبيعات السابقة التي قمت بها للمساعدة في تحديد أهدافك الحالية جنبًا إلى جنب مع مخطط عام لمن هم عملاؤك المثاليون وكيف تخطط للعثور عليهم والتفاعل معهم.

تجيب خطة المبيعات على أسئلة “من وماذا وأين ومتى ولماذا وكيف” التي يواجهها كل مندوب مبيعات في حياته المهنية:

  • من: يشير إلى الأشخاص أو الشركات في السوق الخاص بك
  • ماذا: يشير إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها
  • المكان: يركز على المكان الذي تخطط لتحديد العملاء أو الشركات والوصول إليه.
  • متى: يحدد الجدول الزمني المحتمل لاكتساب العملاء واستكمال المبيعات
  • السبب: يركز على سبب رغبة الأفراد أو الشركات في الحصول على منتجك أو خدمتك
  • الكيفية: تحدد كيفية جذب جمهورك وتقديم منتجك

عندما تقوم بإنشاء خطة المبيعات excel، فإن أحد الأغراض هو تحديد أي فرص قد فاتتك أو أغفلتها في الماضي. يمكنك أيضًا تحديد حالات عد البيع المحتملة للمبيعات، مثل أوقات معينة من العام يقل فيها احتمال أن يفكر عملاؤك في إجراء عملية شراء.

يجب أن يحتوي كل عنصر من مكونات خطة المبيعات الخاصة بك لإنشاء مخطط واضح وموجز لكيفية التخطيط لتحقيق أهدافك المحددة.

غالبًا ما يبدأ بأهداف عالية المستوى، مثل عدد معين من المبيعات في فترة 12 شهرًا، ثم تفاصيل أكثر تفصيلاً، مثل عدد العملاء المحتملين الذين ستستهدفهم وتتفاعل معهم كل شهر.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة ونموذج سوات جاهز للتحميل pdf و word


كيفية إنشاء نموذج خطة مبيعات جاهزة بالعربي

نموذج خطة مبيعات جاهزة بالعربي
نموذج خطة مبيعات جاهزة بالعربي

أثناء قيامك بإنشاء خطة المبيعات 2021، من المفيد اتباع بعض الخطوات للتأكد من تضمين المعلومات اللازمة لإنشاء أهداف يمكن التحكم فيها والخطوات اللازمة لتحقيقها:

1- حدد أهدافًا واقعية

يجب أن تكون إحدى الخطوات الأولى في خطتك هي إنشاء أهداف مبيعات واقعية وقابلة للتحديد. في بعض الحالات، قد يحدد صاحب العمل أو مدير المبيعات الأهداف.

مع ذلك، في بعض الحالات، قد يطلب منك مديرك تقديم أهداف المبيعات الخاصة بك، لذلك ستعمل معًا لتكوين اتفاقية.

تحتاج خطة المبيعات إلى هدف نهائي، سواء كان ذلك هو عدد المبيعات التي تريد القيام بها أو عددًا محددًا من الأشخاص الذين تخطط للاتصال بهم في فترة زمنية معينة.

يتضمن تحديد هدف واقعي أخذ حجم السوق، والموارد المتاحة لك، وأهداف شركتك، ومقدار الخبرة التي تمتلكها في الاعتبار.

إذا كنت تعمل مع مندوبي مبيعات آخرين، فقد ترغب في التشاور معهم بشأن أهداف مبيعاتهم لمساعدتك في إنشاء أهداف أكثر واقعية لنفسك.

قد تحتاج خطة خطة مبيعات جاهزة بالعربي Excel، الخاصة بك إلى التغيير عندما تواجه مواقف وفرصًا مختلفة. من خلال إنشاء خطة، لديك نقطة بداية تساعدك على تحديد أهدافك وكيف ستتعامل مع تحقيقها. يمكنك دائمًا إجراء التغييرات حسب الحاجة.

اقرأ أيضاً: إنشاء نموذج دراسة جدوى لمشروعك مع تحميل نموذج جدوى excel

2- قائمة المواعيد النهائية

يمكن أن يكون تحقيق الهدف أسهل إذا قمت بإنشاء خطوات أصغر للوصول إليه وتحديد موعد نهائي لكل خطوة.

بعد إنشاء هدف مبيعات طويل الأجل، قم بتطوير قائمة بالمهام القابلة للتنفيذ ومقدار محدد من الوقت لإكمالها. قد تحتاج إلى إجراء بحث لتقرير المدة التي ستمنحها لنفسك للوصول إلى كل هدف. يجب أن تتحداك الخطوات وتحفزك دون أن يصعب تحقيقها.

استخدم أرقام مبيعاتك السابقة لتقرير المدة التي قد يستغرقها إنجاز مهمة معينة.

قد ترغب أيضًا في مراجعة الزيادات والنقصان في إيرادات المبيعات على مر السنين ومقارنة عملك بالآخرين في الصناعة. أثناء مراجعة أرقام المبيعات الخاصة بك، من المفيد أن تضع في اعتبارك قدرتك على فعل المزيد.

على سبيل المثال، قد ترغب في زيادة بيع منتج معين بنسبة 30٪. إذا كنت تعمل مع عملاء حاليين، فقد تركز أهدافك بشكل أكبر على ترقية نسبة هؤلاء العملاء إلى مستوى خدمة أو خطة أعلى. بغض النظر عن أهدافك، يجب أن تكون واضحة ومركزة.

3- بناء قوة جذب في مجال عملك

بصفتك مندوب مبيعات، يمكن أن يركز أحد أهدافك على كيفية بناء الجذب لكسب المزيد من المبيعات. ابدأ بتحديد مكان عملك.

يتضمن هذا نوع التسويق الذي ترسله إلى العملاء، والرسائل حول علامتك التجارية وكيف تحدد شركتك ثقافتها. عندما تحدد هذا المكان المناسب، يمكنك تحديد جمهورك المستهدف بشكل أفضل وإيجاد طرق للوصول إليهم.

من المهم أن تعرف عميلك المستهدف جيدًا. يجب أن تعرف التحديات التي تؤثر عليهم يوميًا وكيف ستحل خدمتك أو منتجك هذه المشكلات.

الهدف النهائي هو إقامة علاقات طويلة الأمد مع العملاء، والتي تتضمن مشاركة رؤى وأهداف مماثلة. عندما يشعر العميل أنك تفهمه ، فمن المرجح أن يستمع إليه.

اقرأ أيضاً: كيفية البدء بدراسة جدوى مشروع توفر عليك المئات من الدولارات

4- حدد عرض القيمة الخاص بك

عرض القيمة هو مخطط تفصيلي يصف سبب اختيار العميل لخدمتك أو منتجك بدلاً من منتج من منافس.

عند وضع خطة مبيعات جاهزة بالعربي الخاصة بك، حدد بوضوح عرض القيمة الخاص بك وكيف يتم تطبيقه على كل عميل في مجال تخصصك.

فكر في سبب رغبة العميل في الشراء منك ولماذا يختار بعض العملاء عدم شراء المنتج أو الخدمة على الإطلاق.

ضع في اعتبارك كيف يمكن للخدمة أو المنتج الذي تبيعه أن يفيد العميل عند تقديم عرضك التقديمي. هذا يخلق تجربة أكثر فائدة ويحدد ميزة تنافسية أقوى.

5- إنشاء قائمة العملاء المحتملين

بمجرد تحديد عميلك المثالي، فإن الخطوة التالية في إنشاء خطة مبيعات جاهزة بالعربي هي العثور على أولئك الذين يتناسبون مع المعايير.

تتضمن قائمة العملاء المحتملين الأشخاص الذين قد يستفيدون من الخدمة أو المنتج. قد يكونون أفرادًا يعملون في صناعة معينة أو لديهم مسمى وظيفي محدد.

عادةً ما يستغرق إنشاء قائمة عملاء محتملين بعض الوقت، لكن الأمر يستحق ذلك على المدى الطويل لأنه يزيد من فرصك في الوصول إلى السوق المستهدف.

يمكنك استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وشبكات الأعمال ومحركات البحث عبر الإنترنت ومجموعات الأعمال لتحديد الأفراد أو الشركات والحصول على معلومات الاتصال الخاصة بهم.

6- تبع وقياس التقدم

تتمثل الخطوة الأخيرة في التواصل مع العملاء المحتملين ومشاركة عرض القيمة والعمل على تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء.

يجب عليك أيضًا تتبع تقدمك وقياس نتائجك لتحديد المكان الذي قد تحتاج إلى إجراء التعديلات فيه. خصص وقتًا في جدولك مرة واحدة على الأقل شهريًا لمراجعة التقدم الذي أحرزته في خطتك.


أهم نماذج خطة مبيعات جاهزة بالعربي

إذا كنت تبحث عن نموذج خطة مبيعات 2021 جاهزة لمشروعك التجاري، يمكنك تحميل خطة مبيعات جاهزة والتعديل عليها وفق ما تحتاجه من متطلبات.

1- نموذج خطة مبيعات جاهزة

[اسم الشركة] [اسمك]

خطة المبيعات: [الفترة الزمنية التي تغطيها هذه الخطة]

أهداف المبيعات

[ضع الخطوط العريضة لجميع الأهداف عالية المستوى لفترة زمنية معينة. تشمل الأمثلة عدد المبيعات أو عدد العملاء المحتملين المستهدفين أو النسبة المئوية للزيادة في المبيعات أو المشاركة.]

المواعيد النهائية

[قسّم الأهداف عالية المستوى إلى مهام أصغر يسهل إدارتها مع مواعيد نهائية واضحة وحازمة.]

التمركز

[حدد عرض القيمة الذي طورته في بحثك، وحدد المشكلة التي تقدم حلاً لها وناقش أي مزايا تنافسية لعملك على الآخرين في الصناعة.]

السوق المستهدف

[قم بتضمين ما اكتشفته عن أعضاء السوق المستهدف من خلال بحثك. يتضمن هذا القسم خصائص أعضاء الجمهور المستهدف ونقاط الألم التي يواجهونها والتي يساعد منتجك أو خدمتك في حلها.]

قائمة العملاء المحتملين

[أنشئ قائمة بالآفاق وقم بتضمين أي معلومات لديك عن كل منها، مثل المسمى الوظيفي والمنظمة ومعلومات الاتصال والتفاصيل حول ما يجعلها فرصة جيدة لمنتجك أو خدمتك.]

2- نموذج خطة مبيعات جاهزة بالعربي 2021

شركة البرمجيات، XYZ
أحمد يوسف

خطة المبيعات: الربع الأول 2019

أهداف المبيعات:

  • زيادة المبيعات بنسبة 15٪ في الربع الأول
  • إغلاق 10 مبيعات بحلول نهاية مارس 2019
  • تحسين التفاعل مع العملاء بنسبة 20٪
  • المعالم والمواعيد النهائية

يمكنك القيام بالتالي:

  1. حدد المشكلات المتعلقة بأساليب المبيعات الحالية.
  2. قم بإنشاء قائمة بالاحتمالات التي تناسب الجمهور المستهدف وتواصل مع كل منهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لإعداد اجتماع شخصي. تواصل مع الجميع في القائمة بحلول 28 فبراير 2019.
  3. زيادة تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال النشر ثلاث مرات في الأسبوع للتفاعل مع العملاء الحاليين والمحتملين. ابدأ زيادة وسائل التواصل الاجتماعي في 1 يناير 2019.

التمركز:

عرض القيمة الذي تقدمه شركة البرمجيات XYZ، هو طريقة مبسطة لإدارة الأشخاص. يتعامل نظام البرنامج مع العديد من مهام الموارد البشرية، بما في ذلك تتبع المتقدمين والتوظيف والإعداد وإدارة الموظفين وتتبع الأصول.

هذا الحل أكثر فعالية من حيث التكلفة من الأنظمة الأساسية المماثلة الأخرى وهو سهل الاستخدام.

السوق المستهدف:

السوق المستهدف ل شركة البرمجيات XYZ، هو صاحب الأعمال الصغيرة. يضم العمل المثالي ما بين 25 و 100 موظف، مع مالك يبحث عن طريقة أسهل لإدارة فريقه.

تتمثل إحدى نقاط الضعف الرئيسية للعميل المثالي في صعوبة إدارة الأفراد والتعامل مع مهام الموارد البشرية، خاصةً عندما لا يكون لدى الشركة أخصائي أو فريق متخصص في الموارد البشرية.

قائمة العملاء المحتملين:

  • علي محمد، الرئيس التنفيذي لشركة HUB-Tech
  • سلمى خضر، مالكة خدمة المحاسبة المبسطة
  • عمر أحمد، شريك رئيسي في Lee و Johnson و Richards

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى