نماذج عمليّة ومهنيّة

ما هي أنواع العقوبات التي تستدعي فصلك من العمل؟

0
(0)

عدم الالتزام بقواعد العمل من أسوء الأخطاء التي يرتكبها أي عامل في أي مؤسسة، لذلك وضعت الشركات جدول المخالفات والجزاءات في العمل لضمان التزام العمال بتأدية واجباتهم على أكمل وجه.

سنتعرف في هذا المقال على محتويات جدول المخالفات والجزاءات للموظفين، حيث يمكنهم الاطلاع عليها لتفادي الوقوع في الأخطاء.


ما معنى جدول المخالفات والجزاءات للموظفين؟

يتم وضع هذا الجدول من قبل إدارة المؤسسة أو مدير الموارد البشرية، ويحتوي على كافة الأخطاء التي من الممكن أن يقوم بها العامل، وتتسبب بتعطيل عمل المؤسسة أو تأخير العمال الآخرين عن آداء واجباتهم.

يقابل كل عمل من الأعمال السابقة في جدول المخالفات والجزاءات في العمل عقوبة تختلف حِدتها باختلاف الخطأ الذي يرتكبه الموظف، كما يحتوي على عقوبات مضافة في حال تكرار هذا الفعل.


ما هي محتويات جدول المخالفات والجزاءات في العمل؟

يحتوي هذا الجدول على لائحة الجزاءات للموظفين السعوديين ويقسم إلى ثلاثة أقسام، كل قسم منها يتعلق بنوع معين من المخالفات. سنفصل لكم في ما يلي كل جدول وأنواع العقوبات فيه في حال ارتكابها للمرة الأولى أو تكرارها لأكثر من مرة.

1. مخالفات تتعلق بمواعيد العمل:

كما نعرف جميعًا أن الالتزام بالمواعيد من أهم الصفات التي يتمتع بها العامل الجيد، حيث أن امتلاك أي عامل للالتزام يجعله يكتسب ثقة إدارته وزملائه في العمل وتعطيه دائمًا نقطة تفوق، في المقابل العامل الذي لا يلتزم بالأوقات المحددة في العمل ينال دائما الكثير من العقوبات.

وهذه العقوبات عادةً ما تكون خصم من يومية العامل نسبة معينة تختلف باختلاف مدة التأخير وعدد مرات تكرار نفس الفعل، وأكثر ما يتم التدقيق عليه في حالة التأخير هو أن يترتب على تأخر موظف ما تعطيل عمل موظف آخر، وأن يكون تأخره بلا إنذار للإدارة أو تقديم عذر مقبول.

في هذا الجدول سنشرح لكم نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر :

جدول المخالفات والجزاءات في العمل
نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

يمكنك أيضا الاطلاع على هذا المقال من موقعنا: كيف تكتب نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي؟


2. مخالفات تتعلق بتنظيم العمل

القسم الثاني من جدول المخالفات والجزاءات في العمل يتعلق بالتنظيم العام في الشركات حيث يقود العامل إلى إهمال عمله، كالتواجد في أقسام أخرى أثناء فترة عمله واستقبال الضيوف لأعمال غير عمل المنشأة الأساسي.

كما أن استخدام أدوات ومقتنيات الشركة من غير إذن يعرضك للإنذار في المرة الأولى، وعند التكرار قد يصل الخصم إلى 50% من الأجر اليومي. وهناك العديد من الأمور الأخرى التي تعرضك للإنذار أو الخصم منها إهمال تنظيف الآلات أو التلاعب في تسجيل حضور العامل وتأخره.

في هذا الجدول أيضًا المزيد من المخالفات التي تخل بنظام العمل في الشركة، وعقوبة كل منها:

جدول المخالفات والجزاءات للموظفين
جدول مخالفات تتعلق بتنظيم العمل

اقرأ أيضا هذا المقال من موقعنا: نموذج تجديد رخصة القيادة ملف وورد جاهز للتحميل مجانًا


3. مخالفات تتعلق بسلوك العامل:

نأتي هنا إلى القسم الثالت من جدول المخالفات والجزاءات في العمل، حيث يتناول هذا القسم المخالفات المتعلقة بسلوك العامل وتصرفاته مع زملاؤه ومدراءه أثناء العمل، ومن هذه السلوكيات المسيئة التشاجر في مكان العمل، أو التمارض والادعاء الكاذب بالإصابة في مكان العمل.

كما أن الامتناع عن ارتداء الملابس المخصصة بالعمل أو بدلات الوقاية ورفض التفتيش الإداري اللازم عند إنهاء العمل، وعدم القبول بإجراء الفحوص الطبية ومخالفة التعليمات الطبية ، كل هذه الأمور تصل أحيانا إلى خصم أجور خمسة أيام على الأكثر.

قد تؤدي مشاكل السلوك إلى الفصل النهائي من العمل مع صرف مكافأة نهاية الخدمة، مثل عدم تسليم النقود التي تعود للمنشأة في الموعد المناسب، أو التصرفات التي تخدش الحياء العام بحق الموظفين الآخرين.

إلا أن في جدول المخالفات والجزاءات في العمل المتعلق بالسلوك ما يؤدي إلى الفصل بدون مكافأة أو تعويض أو حتى إشعار بالفصل وهذه الأفعال تتعلق بالتحرش اللفظي أو الجسدي بأحد زملاء العمل، أو الإساءة لمدراء العمل على وسائل التواصل الاجتماعي.

يحوي هذا الجدول على كافة التفاصيل المتعلقة بسلوك العامل وعقوبتها في المرة الأولى، وفي حال التكرار:

لائحة الجزاءات للموظفين السعوديين
جدول المخالفات التي تتعلق بسلوك العامل

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب إخلاء طرف للموظف باللغة العربية للتحميل مجانا


وصلنا إلى نهاية مقالتنا، نتمنى أن تنال إعجابكم، كما يمكنكم الاطلاع على العديد من النماذج المفيدة داخل موقعنا.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى