نماذج عمليّة ومهنيّة

تهنئة موظف بمناسبةٍ معينةٍ وانعكاساته الإيجابية

تحميل رسالة تهنئة موظف PDF و Word

تهنئة موظف معين هو النموذج الذي سوف يتمحور حوله الحديث في مقالة اليوم، حيث أن المؤسسات وجب أن تعمل جاهدة على المتابعة مع موظفيها حتى خارج نطاق مؤسسة العمل، وذلك بالتفاعل مع مستجدات الموظف بما يناسب؟ فما هو دور نماذج تهنئة الموظف؟ وكيف يمكن صياغته نموذج تهنئةٍ مميز؟

ما هو نموذج تهنئة موظف؟

نموذج تهنئة موظف هو خطاب تقوم المؤسسة أو الشركة أو المنظمة عموماً بإرساله إلى الموظف الذي حقق إنجازا معينا أو حدث معه ما يستدعي التهنئة، بحيث يعير فيه المدير باسم المؤسسة وأعضائها عن سعادته بهذا الإنجاز الذي تحقق.

ويمكن أن تتم تهنئة موظف معين بعد تحقيق إنجاز مهني أو حتى بعد حدوث أمر شخصي يستدعي التهنئة، كأن يدخل إلى قفص الزوجية أو يزدان فراشه بمولود جديد أو غير ذلك من الأمور المبشرة.

ويعتبر الاعتماد على تهنئة الموظفين أحد الاستراتيجيات الجديدة التي يتم بها تعزيز أواصل المودة والولاء بين المؤسسة وموظفيها، مما من شأنه أن يرفع من درجة الانضباط و الإنتاجية لدى الموظف.

تهنئة موظف بمناسبةٍ معينة

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

نموذج تهنئة موظف مكتوب وورد Word

هناك صيغ كثيرة تستطيع عبرها الشركة كتابة خطاب تهنئة موظف عندها، شريطة أن يكون خطاب التهنئة واضحا ومفهوما ويستطيع إيصال مشاعر الود التي هي أساس التهنئة. وأحد الأمثلة المتكاملة التي نجد فيها حضور هذه العناصر هو المثال التالي:

رسالة تهنئة موظف

رقم المرجع (….) التاريخ (…./../..) الإدارة: (….)

المكرم الأستاذ: (…. اسم الموظف……)

سلام الله عليك ورحمته تعالى وبركاته، أما بعد…

تتقدم شركة/إدارة (….اسم المؤسسة…..) ومنسوبيها عموما بخالص التهاني وأصدق التبريكات إلى الزميل الغالي (……اسم الموظف الذي ستتم تهنئته……..) وذلك بمناسبة (…….زواج، ترقية، ……).

ونسأل المولى عز وجل أن يديم عليكم نعمه وخيراته ونتمنى لكم دوام التوفيق والعز والنجاح.

وتقبلوا مني خالص تحياتنا…

اعتماد الموارد البشرية:….

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية تحميل هذا النموذج ليكون أكثر تنسيقا وقابلا للتعديل عن طريق الضغط على أيقونة التحميل الظاهرة أسفله:

  • تحميل رسالة تهنئة موظف متكامل بصيغة الـ Word بتحميل مباشر:
نموذج تهنئة موظف مكتوب

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

أهمية ودور تهنئة موظف

ما الذي قد يدفع المؤسسة إلى الاعتماد على نماذج تهنئة موظف؟ لعل الإجابة على هذا السؤال تكمن في إبراز أهمية نماذج تهنئة الموظف ودوره، وهو الذي يتضح في الآتي ذكره:

  • أبرز دور لخطابات تهنئة موظف هو أنه قادر على خلق الولاء للمؤسسة عند الموظف، وهنا مكمن أهمية هذا النموذج، وخلق الولاء معناه اجتهاد أكبر وانضباط أعلى وتفاني في كل الظروف حتى في أزمة المؤسسة.
  • تلقي التهنئة من المؤسسة لا شك أنه يجعل الموظف يشعر بشعور التقدير، حيث أنه يحس بأهميته وأنه عنصر فعال في المؤسسة وليس مجرد أداة إنتاج، وهذا الأمرُ ينعكس إيجابيا على نفسيته.
  • تهنئة الموظفين لها معنى آخر يرسخ دور رسائل التهنئة وهو أنه إثبات على تتبع المؤسسة مع الموظف، حيث أنها تعرفه مستجداته وعلى اطلاع بحياته خارج جدران المؤسسة، وهذا له انعكاسات إيجابية متعددة.
  • تتخذ أهمية رسالة تهنئة موظف بعدا آخر وهو البعد الإنساني، حيث أن العلاقة بين الموظف والمؤسسة مهنية صرفة، وبعد إرسال التهنئة فإنها تكسر هذا الجليد وتكون ذات بعد إنساني عميق.
  • من جانب آخر، فإن تهنئة الموظفين لا شك أنه يعزم من احترافية وتميز المؤسسة، سواء في نظرة الموظفين إليها أو حتى نظرة العملاء عموماً، كون الأثر الطيب ينتقل وينتشر بين الجماهير.
تهنئة موظف بمناسبةٍ معينةٍ

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

نموذج تهنئة موظف باللغة الإنجليزية

مثلما هناك نسخة عربية لنموذج تهنئة موظف، و مثلما هناك أيضاً نموذج مزدوج اللغة، فإن هناك نموذج آخر يمكن كتابته باللغة الإنجليزية، وذلك في حالة كان الموظف أجنبيا أو كانت المؤسسة ذات توجه إنجليزي، لذلك أبسط صيغ رسالة تهنئة موظف باللغة الإنجليزية يمكن أن تكون كما يلي:

Dear Mr. (…..Employee name…………..)

Greetings,

(……Company name……) Company/Department and its employees extend their sincere congratulations and best wishes to our colleague Mr. (……Name…….) on the occasion of (…… ……… …… ……).

Wishing you continued success.

With best regards.

HR Approval: ………….

ويتميز هذا المثال المبسط بأنه متكامل ومباشر بلمسةٍ ودية وفيه على العموم كافة شروط نموذج ورسالة تهنئة الموظف.

تهنئة موظف بمناسبةٍ

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

صيغة كتابة رسالة تهنئة موظف

عند الرغبة في كتاب خطاب تهنئة موظف بشكل متكامل وصحيح، فهمناك مجموعة من النقاط التي يجب مراعاتها والتركيز عليها، حيث أنها مهمة في أي رسالة تهنئة الموظف، ولعل أهمها ما يلي:

  • وِدِّية الأسلوب: أسلوب رسالة تهنئة موظف معين يجب أن يطغى عليه الجانب الودي بدلا عن اللغة الإدارية الرسمية، وذلك كي تحقق الغاية منها وهي مخاطبة الوجدان في المقام الأول، وذلك على عكس باقي الخطابات والرسائل الإدارية.
  • اسم ومناسبة التهنئة: في رسالة تهنئة الموظف، لا بد أن يتم ذكر الاسم الكامل للموظف وذكر سبب التهنئة، كي يشعر الموظف بأنها رسالة مخصصة له هو نفسه وأنها ليست مجرد نموذج عام يُرسَل للجميع وفي أي مناسبة كيفما كانت، لذلك فالاسم مهم والدخول في تفاصيل مناسبة التهنئة هو أيضاً نفس الشيء.
  • اللغة العاطفية: بما أن تهنئة الموظف لها بعد إنساني، فإن اللغة أو صيغة الكتابة يجب أن يغلب عليها طابع العاطفة (التبريكات، إبداء السعادة، تمنِّي التوفيق،…)
  • سلامة اللغة: في خطابات تهنئة موظف يجب أن يحرص الكاتب على كتابة الخطاب بلغة تخلو من الأخطاء، وهذا يندرج ضمن احترافية المؤسسة ولمعان صورتها.
  • تحقيق المقصد: أي أن يحرص كاتب تهنئة الموظف على جعل رسالة التهنئة تحقق الغاية منها وتوصل رسالة الود إلى الموظف ويكون تفاعله معها إيجابيا، وهذا هو رهان رسالة تهنئة الموظف.
تهنئة موظف

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

تحميل رسالة تهنئة موظف PDF

في ختام فقرات حديثنا عن خطابات تهنئة موظف وطريقة صياغته وأهميته، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر نموذجا حصريا متكاملا جاهزا للتحميل والطباعة، حيث أنه يكفي تحميله وطباعته ووضعه لدى الإدارة ثم تعبئته بما يناسب بشكل يدوي وإرساله إلى الموظف المعني بالتهنئة.

وعبر هذا النموذج تستطيع المؤسسة بناء وربط حبال الود وتمتينها أكثر مع المؤسسة، وذلك بشكل يتماشى مع مقاصد المؤسسة وأهدافها بشكل عام.

ولتحميل هذا النموذج، يكفي الاستعانة بزر التحميل أدناه للحصول على رسالة تهنئة موظف متكامل بصيغة الـ PDF.

  • تحميل رسالة تهنئة موظف متكامل بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
نموذج تهنئة موظف pdf

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

حينما يغيب البُعد الإنساني عن علاقة المؤسسة بموظفيها فإنها تصبح مادية أكثر وترتكز فقط على المصلحة الفردية، مما يعني نية الاستغلال من الطرفين، وحينما يقع أحد الطرفين في وضع من الأوضاع التي فيها أزمة فإن العلاقة المبنية على المصلحة الصرفة تقتضي الانسحاب دون مراعاة ظروف الأزمة.

لذلك وجب على المؤسسة أن لا تجعل علاقتها بالموظفين علاقة مصلحة وفقط، وذلك يبدأ من التفاعل مع المستجدات الشخصية لهؤلاء الموظفين، عبر تقديم واجب العزاء في وفاة الموظف أو وفاة أحد أقاربه أو أيضاً إرسال التهاني للموظف في حالات السعادة، وهو الأمر الذي يخدمه حديثنا اليوم عن خطاب تهنئة موظف.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج تهنئة الموظف؟

نموذج تهنئة موظف هو خطاب تقوم المؤسسة أو الشركة أو المنظمة عموماً بإرساله إلى الموظف الذي حقق إنجازا معينا أو حدث معه ما يستدعي التهنئة، بحيث يعير فيه المدير باسم المؤسسة وأعضائها عن سعادته بهذا الإنجاز الذي تحقق.

ما هي مناسبات تهنئة الموظف؟

يمكن أن تتم تهنئة الموظف بعد تحقيق إنجاز مهني أو حتى بعد حدوث أمر شخصي يستدعي التهنئة، كأن يدخل إلى قفص الزوجية أو يزدان فراشه بمولود جديد أو غير ذلك من الأمور المبشرة.

ما هي فائدة خطابات تهنئة الموظفين؟

يعتبر الاعتماد على تهنئة الموظفين أحد الاستراتيجيات الجديدة التي يتم بها تعزيز أواصل المودة والولاء بين المؤسسة وموظفيها، مما من شأنه أن يرفع من درجة الانضباط و الإنتاجية لدى الموظف.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى