نماذج عمليّة ومهنيّة

تصحيح سلوك الموظف بطريقة احترافية وعموم جوانبه

تحميل نموذج تصحيح السلوك PDF و Word

تصحيح سلوك الموظف هو أحد النماذج التي يمكن أن تحتاج إليها المؤسسة في حال صدور أو تكرار صدور فعل مخالف من موظف من الموظفين، حيث أن هذا النموذج يساعد المؤسسة على مستويات مختلفة وله دور محوري في تطوير وتحسين عمل المنظمة. فأين يتجلى هذا الدور إذن؟ وما معنى نموذج تحسين سلوك الموظف؟

تعريف تصحيح سلوك الموظف

نموذج تصحيح سلوك الموظف هو مستند تقدمه المؤسسة للموظف الذي صدر عنه سلوك مخالف أدى إلى إيقاع الجزاء عليه من طرف الإدارة أملا في تصحيح هذا السلوك وعدم تكراره مستقبلاً.

وتختلف طبيعة السلوك الذي يستدعي التصحيح من سلوكيات خفيفة إلى مشينة، فقد يصدر من الموظف سلوك فيه اعتداء على أحد الزملاء أو يكون كثير التأخير في القدوم إلى العمل كما قد يكون هذا السلوك هو الاختلاس أو التحرش أو خلافه.

وعن طريق استمارة تصحيح السلوك، يكتب الموظف الأسباب التي دفعته إلى ارتكاب ذلك السلوك المشين وكذا متطلباته وكافة الأمور التي من شأنها أن تمنع الموظف من تكرار السلوك مرة أخرى، وتقوم المؤسسة بأخذ أجوبة الموظف بعين الاعتبار بغية تحقيق الغاية من الاستمارة.

تصحيح سلوك الموظف

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

تصحيح سلوك الموظف مكتوب Word

يجب أن تضع المؤسسة نسخا عندها لنموذج تصحيح سلوك الموظف لاستعمالها وقت الحاجة، ولذلك فأحد أكثر النماذج تكاملا هو هذا المثال المتاح بصيغة الوورد والقابل للتعديل عليه، حيث يتميز هذا النموذج بأنه دقيق وسهل الاستعمال وواضح المقاصد، ويكون في العادة على الشاكلة الآتية:

نموذج تعديل سلوك الموظف

اسم الموظف: (…..  …..) الرقم الوظيفي: (……)

الإدارة: (……) تاريخ التعيين: (…… /.. /..)

تاريخ الحصول على الجزاء: (….. /.. /..)

الرئيس المباشر: (……   …. ….)

الغرض من هذا النموذج هو مساعدتك ومساعدتنا كمنظمة على الاتفاق حول كيفية تصحيح السلوك الذي استدعى منحك هذا الجزاء حتى لا يتكرر في المستقبل. لتحقيق هذه الغاية، نسعى للحصول على اقتراحاتك الإيجابية وأي دعم أو موارد تشعر أنك قد تحتاجها لتجنب الوقوع في تلك المخالفة أو ما شابهها مستقبلاً.

يرجى استخدام ورقة إضافية إذا لزم الأمر.

نشكر لكم حسن تعاونكم..

  1.  يرجى باختصار، وصف الظروف التي تسببت في منحك هذا الجزاء.
  2. ما الذي تشعر بأنك بحاجة إليه لتضمن عدم حدوث هذا السلوك مرة أخرى مستقبلاً؟
  3. يرجى ذكر وسائل الدعم أو الموارد التي تحتاجها من رئيسك المباشر أو من المنظمة لتتغلب على هذه المشكلة.
  4. نأمل تزويدنا بأي اقتراحات إيجابية إضافية تساعد على حل هذه المشكلة.

اسم وتوقيع الموظف: ……………

وهذا المثال يمكن تحميله بشكل مباشر بصيغة الوورد عبر الضغط على أيقونة التحميل الآتية:

  • تحميل نموذج تصحيح سلوك الموظف بصيغة Word: 
نموذج تصحيح سلوك الموظف
نموذج تصحيح سلوك الموظف word

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

أسئلة نموذج تصحيح سلوك الموظف

أهم جزء في نموذج تصحيح سلوك الموظف هو الجزء الذي يتم فيه توجيه بعض الأسئلة للموظف الذي صدر منه السلوك المشين، حيث أن الحصول على أجوبة هذا السؤال هو أول خطوة نحو الحل. والأسئلة التي يجب التركيز عليها هي كما يلي:

  • ما هي الظروف والأسباب التي كانت وراء تسليط الجزاء عليك من المؤسسة؟ وفيها ستعرف المنظمة أوجه التقصير من جهتها وتعمل على إصلاحه.
  • ماذا تعتقد أنك بحاجة إليه لتضمن عدم تكرار هذا السلوك مرة أخرى في المستقبل؟ وهذا يمكن أن يفيد في معرفة الخصائص الواجب سدّها مستقبلا للرقي بالمؤسسة.
  • ما هي الموارد التي تحتاج إليها من رئيسك المباشر أو من المؤسسة عموما لتتغلب على هذا السلوك المشين؟ وهنا يتم إعطاء الفرصة للموظف للتعبير عن حاجياته التي تدفعه إلى اقتراف السلوكيات المرفوضة.
  • هل لديك اقتراحات أخرى إيجابية إضافية يمكن أن تساعد على حل هذه المشكلة؟ وهذه يمكن اعتبارها مساحة حرة تتاح للموظف للتعبير أكثر، ويجب أخذ كل ما جاء فيها بعين الاعتبار
كيفية كتابة نموذج تصحيح سلوك الموظف

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

أهمية نموذج تصحيح سلوك الموظف

اعتماد المؤسسة على نماذج تصحيح السلوك ليس من باب الرفاهية أو الكماليات، بل لكونه ركيزة مهمة عند الرغبة في تطوير الشركة وأدائها ومستواها، حيث أن أهمية استمارات تصحيح السلوك تظهر في ما يلي:

  • تكمن أهمية نموذج تصحيح سلوك الموظف في أنه أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها معرفة أسباب السلوكيات المشينة للموظفين، وذلك في أفق العمل على إصلاحها وتصحيحها.
  • قد تكون المؤسسة ذاتها هي السبب في صدور التصرفات المشينة من الموظف، وبالتالي فبعد ملء الموظف لاستمارة تصحيح السلوك فإن المؤسسة تكون أمام صورة عامة لنواقصها وبالتالي يمكن أن تعمل على إصلاح هذه النواقص.
  • عبر الاستعانة بنموذج تصحيح سلوك الموظف، فإن المؤسسة تتيح الفرصة للموظف لمراجعة نفسه وتصحيح نواقصه، وذلك عوض فصله مباشرة والاستغناء عن خدماته.
  • الاهتمام بتصحيح سُلوك الموظف بهذه الطريقة يولّد لدى الموظف شعورا إيجابيا بالتقدير ويحس حقا أن المؤسسة تعتبره شريكا وتحرص على أن يكون موظفا جيدا ومتكاملا.
  • يتجلى دور نموذج تصحيح سلوك الموظف أيضا في أنه يساهم في تطوير الموظف وتحسين النواقص التي تعاري سلوكه وشخصيته.
نموذج تصحيح سلوك الموظف

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

نموذج تصحيح سلوك الموظف بالإنجليزي

مثلما يمكن وضع نموذج تصحيح سلوك الموظف رهن إشارة الموظفين باللغة العربية، فإنه يمكن أيضا استعمال نموذج مزدوج بالعربية والإنجليزية، كما يمكن الاكتفاء فقط بنموذج باللغة الإنجليزية إذا كان الموظف أجنبيا، وصياغة نموذج تصحيح سلوك الموظف بالإنجليزية تكون كما يلي:

Name: (…… ……)

Employee No: (……………)

Department: (……………)

Hire Date: (……………)

Sanction date: (……………)

Direct Manager: (……………)

The purpose of this form is to help you and help us as an organization to agree on how to correct the behavior that elicited this sanction so that it will not be repeated in the future. To this end, we seek your positive suggestions and any support or resources you feel you may need to avoid this or similar behavior in the future. Please use additional paper if necessary.

thank you for your cooperation…

1- Please briefly describe the circumstances that caused this sanction

2- What do you feel you need to do to ensure that this behavior will not happen again in the future?

3- Please list the support or resources you need from your line manager or the organization to overcome this problem.

4- We hope that you will provide us with any additional positive suggestions that may help us solve this problem

Employee Name and Signature: ………..

صيغة تصحيح سلوك الموظف

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

تحميل نموذج تصحيح السلوك PDF

بما أن نموذج تصحيح سلوك الموظف عند الموظف فيها أسئلة مباشرة يقوم الموظف بالرد عليها ثم تقديمها للإدارة، فإن المؤسسة يمكن أن تعتمد نماذج قابلة للطباعة وتقوم بوضعها وتعميمها على الموظفين الذين صدر منهم سلوك مشين.

ولهذا الغرض يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” نموذج تصحيح سلوك الموظف بصيغة الـ Pdf، ويتميز هذا النموذج بأنه واضح وسهل الاستعمال وفيه عموم الأركان المهم توفرها في نموذج تصحيح سُلوك الموظفين، ويكفي الضغط على أيقونة التحميل للحصول عليه بتحميل مباشر.

  • تحميل نموذج تصحيح سلوك الموظف PDF: 
تصحيح سلوك الموظف pdf
تصحيح سلوك الموظف للطباعة

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

كما هو معلوم، فإن رفع المؤسسة لنسبها في الاحتفاظ بالموظفين هو أمر إيجابي ومثمر، وهذا الاحتفاظ لا يكون سوى بوضع الإقالة كآخر خيار بعدد عدد من المحاولات، بالرشد والإنذار وخلافه، ومن هذا الباب انبثقت الحاجة إلى وضع استمارات رهن إشارة الموظف عند صدور سلوك مشين منه كي يطرح فيه الأسباب وراء هذا الفعل وكذا الأمور التي ستساعده في عدم تكرار هذا الفعل مستقبلا، لذلك يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” مثالا دقيقا عن نموذج تصحيح سلوك الموظف بحيث فيه كافة الأمور التي تقود نحو تصحيح سُلوك الموظف بشكل فعال.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج تصحيح سلوك الموظف؟

تصحيح سُلوك الموظف هو مستند تقدمه المؤسسة للموظف الذي صدر عنه سلوك مخالف أدى إلى إيقاع الجزاء عليه من طرف الإدارة أملا في تصحيح هذا السلوك وعدم تكراره مستقبلاً.

ما هو السلوك الذي يتم تصحيحه عند الموظف؟

تختلف طبيعة السلوك الذي يستدعي التصحيح من سلوكيات خفيفة إلى مشينة، فقد يصدر من الموظف سلوك فيه اعتداء على أحد الزملاء أو يكون كثير التأخير في القدوم إلى العمل كما قد يكون هذا السلوك هو الاختلاس أو التحرش أو خلافه.

ماذا يكون في نموذج تصحِيح سلوك الموظّف؟

في استمارة تصحيح السّلوك، يكتب الموظف الأسباب التي دفعته إلى ارتكاب ذلك السلوك المشين وكذا متطلباته وكافة الأمور التي من شأنها أن تمنع الموظف من تكرار السلوك مرة أخرى، وتقوم المؤسسة بأخذ أجوبة الموظف بعين الاعتبار بغية تحقيق الغاية من الاستمارة.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى