نماذج شخصية

تحميل نموذج صيغة دعوى طاعة زوجية (إنذار طاعة)

0
(0)

صيغة دعوى طاعة زوجية هو نموذج يستخدمه الزوج لإعادة زوجته إلى منزل الزوجية، وذلك بعد أن غادرته دون إذن منه ودون أي سبب شرعي لذلك، ستجد في هذا المقال كل المعلومات والنماذج التي بإمكانك تحميلها مباشرة


ما هو مفهوم صيغة دعوى طاعة زوجية؟

قد يحتاج بعض الأزواج إلى استخدام صيغة دعوى طاعة زوجية على إثر خلاف بين الطرفين، حيث قد تقوم الزوجة بسبب الخلاف الحاصل مع زوجها بترك بيت الزوجية والخروج عن طاعته، فيقوم الزوج بإقامة دعوى ليعيد زوجته إلى المنزل.

يعتبر هذا النوع من الدعاوى قابلاً للقبول والرفض من قبل الزوجة وهذا ما سنوضحه لاحقاً، إلا أن مثل هذه الدعوى ينظر فيها على وجه السرعة حتى لا تتفاقم المشاكل لدرجة يصعب التعامل معها.

أما رد فعل الزوجة على هذا الإنذار فهو يتلخص في حالتين:

1- القبول:

تقوم الزوجة بقبول الإنذار الذي وجهه لها الزوج لتعتبر ناشزاً، فيرفع الزوج بذلك دعوى تثبت نشوز زوجته وبهذه الحالة تخسر الزوجة حقوقها الشرعية والقانونية، أي لا يحق لها طلب نفقتها من الزوج ولا حتى الأثاث (المنقولات) أو أي تفاصيل قد تم الاتفاق عليها سابقاً في عقد الزواج.

2- الرفض:

عند رفض الزوجة لإنذار الطاعة من زوجها واعتراضها عليه يجب أن تبين سبب رفضها وعدم قبولها، لتنظر المحكمة إلى الأسباب التي دعت الزوجة للخروج عن طاعة زوجها، وعندها تحكم إما باعتراض الزوجة أو لصالح الزوج بتنفيذ أمر الطاعة.

  رابط ذات الصلة: نموذج وصية شرعية مميز


هل يمكن للزوجة الاعتراض على صيغة دعوى طاعة زوجية؟ وما هي أسباب الاعتراض التي يحق لها إدراجها؟

يحق للزوجة الاعتراض على انذار الطاعة الذي تلقته من زوجها بعد إعلامها به، وتقوم الزوجة بتوكيل محام ليقيم دعوى يعترض فيها على الإنذار الموجه للزوجة ويطلب التسوية في الوقت ذاته.

تلتزم الزوجة بتقديم الاعتراض خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً من إعلامها بإنذار الطاعة، ويحتوي الطلب على الأسباب التي دفعت الزوجة للخروج من منزل زوجها، وعدم رغبتها في العودة إليه، وغالباً ما يتعلق السبب بعدم أهلية المنزل الشرعي الذي أعده الزوج، وأنه لا يليق بمستواها بالإضافة إلى كونها لا تشعر بالأمان وسط جيرانها.

إن لم تعترض الزوجة على انذار الطاعة سيكون بوسع الزوج تقديم دعوى يثبت فيها نشوز زوجته، وهذا أمر لا يعد في صالح الزوجة، فمن شأنه أن يحرمها من حقوقها الشرعية والقانونية، ويبدأ تاريخ حرمانها من النفقة منذ اليوم الذي صدر فيه إنذار الطاعة، أما حقها في المؤخر ونفقة أطفالها فلا تحرم منه.

تتمثل أسباب رفض صيغة دعوى طاعة زوجية فيما يلي:

  1. أن يكون منزل الزوجية (المسكن الشرعي) غير صالح للسكن والعيش، أو أن يكون في منطقة تشتهر بسوء سمعتها.
  2. ادعاء الزوج (الكاذب) بتحضيره لشقة بعد انذار الطاعة ليستقبل زوجته.
  3. تقديم الزوجة لتقرير طبي يثبت الضرر الذي يلحقه الزوج بها أثناء المعاشرة وسوء معاملته لها.
  4. أن يتم قبول اعتراض الزوجة (المدعى عليها) على انذار الطاعة الذي وجهه لها الزوج (المدعي).
  5. كتابة عنوان الزوجة المدعى عليها بشكل خاطئ يحول دون تبليغها بالإنذار.
  6. أن تقبل الزوجة تنفيذ مضمون انذار الطاعة وتعود إلى منزل زوجها. 

يجب أن تثبت الزوجة المدعى عليها بالتزام الطاعة والعودة لمنزل زوجها، الأسباب التي تبطل هذا الانذار وأن تملك شهود رؤية على ذلك، وألا تكون شهادتهم سماعية لأنها سترفض.

يمكن للشهود أن يعكسوا مجريات القضية لصالح الزوجة إذا ما أثبتوا صحة ادعاءاتها.

رابط ذات الصلة: نموذج قائمة المنقولات الزوجية جاهز للتحميل


ما هي البيانات التي يجب ذكرها في إنذار الطاعة الزوجية؟

اشترط القانون على أن يحتوي إنذار الطاعة على وصف المسكن الشرعي بدقة، من حيث الموقع وعدد الغرف ومساحته، كما يجب أن يذكر إذا كان المسكن يحتوي على سكان آخرين مثل أهل الزوج.

إذا كانت الزوجة قد وافقت على السكن مع أهل الزوج في البداية فلا يحق لها العدول فيما بعد، إلا إذا أثبتت تعرضها للأذى من قبلهم وكان لديها شهود على ذلك.

رابط ذات الصلة: نموذج وصيغة دعوى نفقة زوجية جاهز للتحميل


تحميل نماذج صيغة دعوى طاعة زوجية

هناك عدة نماذج يمكن تحميلها عن إنذار الطاعة، وسنقدم لكم عدة نماذج معتمدة جاهزة للطباعة يمكنكم ملء البيانات واعتماد هذا النموذج وتقديمه للمحكمة.

نموذج صيغة دعوى طاعة زوجية (1)

                                                 صيغة دعوى طاعة زوجية

محكمة: ……… الزوج المدعي: ……… الزوجة المدعى عليها: ………. القاضي المحترم:                                
تحية طيبة وبعد….  
الموضوع هو دعوى لإجبار الزوجة المدعى عليها ……(اسم الزوجة)……. على العودة إلى زوجها (بيت الزوجية)  
  وفقاً للموضوع المذكور أعلاه، فإننا نتقدم بهذه الدعوى أمامكم ونوجزها كالتالي:  

1 الحقائق:
تم عقد النكاح الشرعي للموكل …..(اسم الزوج)… في تاريخ   /   /      ميلادي / هجري، ويجب إرفاق الطلب بصورة عن عقد الزواج. وقد تم الزفاف وإشهار الزواج وانتقلت الزوجة بموجبه إلى بيت الزوجية، ولكن الزوجة المدعى عليها من قبل زوجها قامت بتاريخ    /   /     بالخروج عن طاعة الزوج ومغادرة منزله إلى منزل والدها، دون أن تأخذ موافقته وتركت بيت الزوجية دون أي حق.  

2- الأسانيد القانونية والشرعية:
كما هو معروف شرعاً وقانوناً تلتزم الزوجة بطاعة زوجها، فهو يعد مسؤولاً عن تجهيز وإعداد ما يأتي:
سكن شرعي للزوجة والإنفاق عليها وبالمقابل تلتزم هي بالخضوع لطاعة زوجها وعدم الخروج من منزله إلا بإذنه، وفي حال قامت الزوجة بترك المنزل دون إعلامه فيحق له إلزامها بالعودة والامتثال لطاعة زوجها.
لقد ورد حق طاعة الزوج في المادة رقم (40) من قانون الأحوال الشخصية.
لقد غادرت الزوجة إلى منزل والدها تاركة بيت الزوجية دون إذن زوجها (الموكل) دون حق، ولقد رفضت الرجوع إلى المنزل، لذلك فإن الموكل يلزمها بالعودة.  
الطلبات:
بناءً على ذلك كله واستناداً على أحكام الشريعة الإسلامية وأحكام القانون فإننا نطلب من عدالتكم أن تحكموا بما يلي:
إلزام الزوجة المدعى عليها ……(اسم الزوجة)…….. بالعودة إلى منزل الزوجية والالتزام بطاعة الزوج (الموكل).
إعادة كل ما قامت الزوجة بأخذه من منزل زوجتها.
الاحتفاظ بكامل الحقوق القانونية للموكل.                                                                 مع بالغ تقديرنا……….
المدعي: ………………. المحامي: ………………..  

نموذج صيغة دعوى طاعة زوجية (2)


نموذج صيغة دعوى طاعة زوجية

إن طرفي الدعوة هما زوجين شرعيين وفق الخلوة والدخول، واستناداً للعقد الشرعي ذو الرقم……. ، والذي تم توثيقه في المحكمة الشرعية، وتبلغ قيمة المهر المتفق عليه……  كمقدم و……….  كمؤخر. (يرفق عقد الزواج مع الدعوى)
ولقد رزقهم الله بأطفال…(أسماء الأطفال وعددهم) ..  تولد ….(تاريخ الميلاد والمكان)…..
قام المدعي بتجهيز مسكن شرعي لزوجته في مدينة…….. شارع ……….، ويتألف المسكن من……  غرفة و…….  حمام، (يمكن وصف الشقة بالتفصيل)، وتحتوي الشقة على كل اللوازم التي يجب أن يحتويها المسكن الشرعي، بالإضافة إلى حسن أخلاق ومعاملة الجوار.
وقد سكنت الزوجة المدعى عليها في هذا المسكن الشرعي لفترة معينة من الزمن، ثم غادرته ورفضت العودة إليه وقامت باصطحاب الأطفال دون إذن زوجها.
والزوج المدعي معني برجوع زوجته وأطفاله إلى المنزل، وقام بعدة محاولات دون جدوى على الرغم من وساطة أشخاص آخرين (الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء).
كما أن الزوج يستند في هذه الدعوى على عدة مواد قانونية تخص (حقوق العائلة):
المادة رقم (٧١) التي تجبر الزوجة على الالتزام بالإقامة في المسكن الشرعي الذي أعده الزوج بعد أن تستلم المهر.
المادة رقم (73) تطيع الزوجة زوجها في الأمور المباحة على أن يحسن معاشرته.
بناءً على كل ما سبق يلتمس الزوج المدعي من المحكمة الموقرة أن تحكم على الزوجة المدعى عليها بالعودة إلى المسكن الشرعي المذكور أعلاه مع أطفالها وإطاعة زوجها.

إنذار طاعة من محضر


صيغة إنذار طاعة  

إنه في يوم ………. الموافق   /   /       (هجري / ميلادي) وبناءً على طلب السيد …….(اسم الزوج المدعي)……..، ومهنته …..(المسمى الوظيفي)….، القاطن في محافظة ……… بمنطقة …………. شارع…………..، ومحله مكتب الأستاذ المحامي ……. الكائن في …………..   أنا ……….(اسم محضر المحكمة)………….، قد ذهبت لمكان إقامة السيدة …….(اسم الزوجة المدعى عليها)…….، ومهنتها …(اسم المسمى الوظيفي)….، والمقيمة في منطقة  …………  شارع …………..  
وأعلنتها بما يلي:
الطالب زوج المدعى عليها استناداً إلى العقد الشرعي وبموجب وثيقة زواج رسمية على يد كاتب العدل (المأذون)، بتاريخ    /    /      ، ودخل بها زوجها وعاشرها كما يفعل الأزواج ولا زالت على عصمته، ولكنها خارجة عن طاعة الزوج إذ غادرت منزل الزوج إلى منزل والدها دون إخباره وطلب الإذن ولم تعد بل ورفضت العودة بدون سبب مشروع، وقد حاول إقناعها بشكل ودي بالعودة ولكن دون فائدة.  

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن شرحنا لكم مفهوم صيغة دعوى طاعة زوجية، وكل التفاصيل التي ستساعدكم على صيغة هذا النموذج، كما يمكنكم طباعة النماذج بشكل مباشر.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى