مقالات مُفيدة

برنامج اشتراك في الإمارات ضمن برامج نافس [اشتراكات صندوق التقاعد]

مشاريع الخمسين

0
(0)

برنامج اشتراك في الامارات ، من ضمن سلسة برامج نافس الامارات هو برنامج اشتراكات صندوق التقاعد وهو محور مقالتنا لهذا اليوم.

يهدف البرنامج إلى دعم أكثر من 75 ألف مواطن ومواطن في الإمارات.  البرنامج الذي تم طرحه ضمن الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين.

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم عن تكفلها باشتراكات صندوق التقاعد عن الموظف الإماراتي في القطاع الخاص لـ 5 سنوات متتالية.

كما ستتحمل الحكومة أيضاً الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد للموظفين المواطنين في القطاع الخاص خلال الـ5 سنوات الأولى.


ما هي اشتراكات صندوق التقاعد؟

برنامج اشتراك في الامارات
برنامج اشتراك في الامارات

صندوق التقاعد للموظفين في الإمارات هو صندوق يتم في ادخار مبالغ مالية كي يتم منحها لاحقًا للمواطنين المتقاعدين على شكل رواتب تقاعدية شهرية.

اشتراكات صندوق التقاعد هي المبالغ المالية التي تأتي من طرف الموظفين وأصحاب العمل والحكومة. أيّ أن المساهمين في جمع رواتب المتقاعدين هم ثلاثة أطراف بعد تطبيق النظام الجديد الخاص بصندوق التقاعد لموظفي القطاع الخاص.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ التالي: صندوق الخريجين في الإمارات – برنامج نافس Nafis


ما الفرق بين النظام القديم والنظام الجديد لصندوق التقاعد في الإمارات؟

وفق النظام القديم لصندوق التقاعد كان المواطن الموظف في القطاع الخاص يشترك في صندوق معاشات الموظفين. إذ يتم اقتطاع جزء من راتب الموظف وجزء من المال صاحب العمل وجزء تتحمله الحكومة.

بينما الآن بحسب التعديل الجديد ووفقًا ل “برنامج اشتراك في الامارات” فإن الحكومة الإماراتية تتحمل الجزء من المال الذي كان يدفعه الموظف الذي راتبه أقل من 20 ألف درهم. خلال السنوات الخمس الأولى أيضًا تتحمل الأكبر منه.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ التالي: التقاعد المبكر الاختياري في الإمارات – نافس Nafis


كيف يساعد التعديل الجديد على صندوق التقاعد في الإمارات الموظف الجديد في القطاع الخاص؟

إن التعديل الجديد على صندوق التقاعد في الإمارات (برنامج اشتراك في الإمارات) الذي أجرته الحكومة الإماراتية يزيل عبئًا كبيرًا عن كاهل القطاع الخاص نفسه وعن موظفيه أيضًا.

ذلك لأن الحكومة في الإمارات تتحمل دفع المبالغ التي كان القطاع الخاص والموظفين فيه يقومون بدفعها بشكل كامل. ذلك كي يصبح في الصندوق رصيد جيد للمتقاعدين فيما بعد.

أيّ أن المساهمة في اشتراكات صندوق التقاعد في الإمارات في برنامج اشتراك في الامارات من قبل الحكومة الإماراتية يقع الجزء الأكبر منها على عاتق الحكومة. بخلاف ما كان متبع سابقًا.

بالتالي فإن القطاع الخاص في الإمارات تزداد إيجابياته أكثر فأكثر. هذا حافز كبير أمام المواطنين الإماراتيين كي ينتقلوا من العمل في الدوائر الاتحادية الإماراتية في الدولة إلى العمل بالقطاع الخاص.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ التالي: برنامج إجازة التفرغ للعمل الحر في الإمارات – برنامج نافس Nafis


كم تبلغ مدة دعم الحكومة لصندوق التقاعد في الإمارات؟

تبلغ المدة التي تتحمل فيها الحكومة اشتراكات صندوق التقاعد خمس سنوات من تاريخ التسجيل في برنامج اشتراك نافس الامارات.

ليس هذا فحسب بل ستتحمل الحكومة في الإمارات الجزء الأكبر من مساهمات أصحاب العمل في صندوق التقاعد في الإمارات.

بالطبع ستكون هذه المساهمة على مدار الخمس سنوات الأولى من الاشتراك في برنامج اشتراك في الامارات “نافس” أيضًا.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ التالي: ما هي ميزات برنامج الدعم المؤقت – نافس Nafis الامارات

لطالما شجعت دولة الإمارات الموظفين على التحدي والمغامرة في سبيل تحقيق التغيير على الصعيد الشخصي لأبناء الإمارات وأيضًا على الصعيد الدولي لدولة الإمارات.

آمنت دولة الإمارات بضرورة فتح المجال وإتاحة الفرص أمام أبناءها لاغتنام فرص الحصول على وظائف في القطاع الخاص لمن يرغب بذلك. أبرز مساهماتها كان برنامج اشتراك في الامارات.

لذلك أتاحت لهم فرص للتقاعد من عملهم الأساسي مع تقديم الكثير من الدعم المادي والمعنوي والتدريبي لتسهيل انتقالهم إلى مرحلة جديدة مغايرة بشكل كلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى