مقالات مُفيدة

أفضل صيغة دعوى خلع 2021

0
(0)

صيغة دعوى خلع، هي الحل الأخير الذي تلجأ له الزوجة غالباً عند استحالة استمرار الحياة الزوجية بينها وبين زوجها، حيث تصبح هذه الحياة خطراً كبيراً يهدد صحتها النفسية هي وأطفالها، ويصبح الطلاق رغم مصاعبه أرحم وأخف وطأة عليهم.

لذا تلجأ إلى رفع دعوى خلع تضمن لها عدم قدرة زوجا بردها إلى عصمته مهما طالت السنين، وفي موقع نماذج بالعربي نقدم لكم أفضل صيغة دعوى خلع تضمن كسب القضية.

يتضمن أهم البنود الواجب توفرها والتي تضمن حقوق الزوجة، مستندين إلى الأحكام القانونية والشرعية لإقناع القاضي المطلع على القضية.

الفرق بين الطلاق والخلع:

هناك بعض الفروقات بين الخلع والطلاق نوضحها بالمقارنة التالية وذلك حسب أرشيف ملتقى أهل الحديث:

الطلاق

  • يشترط فيه موافقة الزوج وفق إرادته ولفظه.
  • يبقى طلاقاً رجعياً طول فترة العدة، ويحق للزوج بردها بعد الطلقة الأولى والثانية دون عقد، ولا يشترط في ذلك رضاها وموافقتها.
  • لا يشتط فيه حكم القاضي، فهو حق للزوج.

الخلع

  • يقع دون رضاه واختياره، فهو فسخ ولا يشترط فيه اللفظ..
  • لا يستطيع الزّوج في الخلع إرجاع زوجته؛ ولا يحقّ له إرجاعها أثناء عدّتها إلّا برضاها ورضا وليّ أمرها، بكتاب جديد ومهر جديد وعقد جديد وذلك بحضور شاهدَين.
  • يكون بحكم الشرع أو قضاء القاضي.

حقوق المرأة في الخلع:

هنالك العديد من الحقوق التي تتمكن المرأة في تحصيلها عند رفع دعوى الخلع، وهي:

  • يحق للأم أن تحتفظ بحضانة أطفالها وهو حق بائن، وأن تحصل على نفقة لهم وذلك بالمبلغ الذي يحدده القاضي.
  • يحق للمرأة أن نمكث في بيت الزوجية إذا كانت حاضنة.
  • يحق للمرأة أن تحصل على جميع أغراضها وذلك بموجب قائمة ترفق مع الدعوى.
حقوق الزوجة في الخلع والطلاق
حقوق الزوجة في الخلع والطلاق

إقرأ أيضاً في موقع نماذج بالعربي:نموذج رفع دعوى لديوان المظالم وطريقة تقديم الشكوى الكترونياً

أفضل صيغة دعوى خلع تضمن كسب القضية 2021:

هذه الصيغة تشمل أهم البنود التي يجب أن ترد في صيغة رفع دعوى خلع، يمكن التعديل عليها وإضافة المزيد من البيانات عند الحاجة:

في تاريخ يوم ……………..
بناء على طلب السيدة الموقرة …………….. ابنة السيد …………….. المقيمة في حي …………….. تحمل الرقم الوطني …………….. ومحلها المختار مكتب الأستاذ المحامي ……………..
قمت أنا محضر المحكمة الجزئية بإعلان السيد في تاريخه:
السيد الأستاذ …………….. المقيم …………….. (يفضل كتابة العنوان بشكل تفصيلي من أجل سهولة تبليغه بالمحضر)
المخاطب مـع …………….. بإعلانه بالآتـــــــي:

قامت زوجة المعلن إليه بصحيح العقد الشرعي المــؤرخ بتاريخ …………….. والذي تم بموجبه دخوله بها ومعاشرها معاشرة الأزواج، وقد رزقت منه بالأطفال …………….. و …………….. و ….
بتقديم دعوى خلع بعد أن بغضت الحياة الزوجية ورأت استحالة استمرار العشرة بينهما، وخشيت أن لا تقيم حد الله.
وبناءاً عليه طلبت منه الطلاق بطريقة ودية متنازلة له عن كامل حقوقها بما فيها مقدم الصداق التي ستقوم برده ولكنه رفض، ولهذا قامت مضطرة برفع دعوى خلع في سبيل حصولها على حريتها والتخلص من بغض زوجها لها.

واستناداً لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:
“الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فأولئك هُمُ الظَّالِمُونَ”.

وعليه:
قمت أنا المحضر سالف الذكر بإعلام المعلن إليه بصورة من هذا الإعلان وضرورة حضوره أمام المحكمة والكائنة في …………….. وذلك بالجلسة التي ستنعقد علناً إن شاءالله بتاريخ …………….. ابتداءاً من الساعة ……………..
ليسمع المعلن إليه حكم القاضي بتطليق زوجته منه طلاقاً بائناً لا رجعة فيه، وإلزامه بدفع مصاريف الدعوى كلها بما في ذلك أتعاب المحاماة، وعدم التعرض لها أو لأطفالها إلا ضمن الحدود التي يضعها القانون، والحفاظ على جميع حقوقها الأخرى.
صيغة رفع دعوى خلع

صيغة دعوى خلع يمكن تقديهما بالصيغة المكتوبة أعلاه مع إضافة الوقائع والأحداث التي تخدم القضية،وسوف يتم الخلع من أول جلسة بإذن الله تعالى.

من أسرة موقع نماذج بالعربي نتمنى الحياة السعيدة لكل زوجين، ونطلب منهما السعي وراء حل المشاكل بشكل ودي وعقلاني دون اللجوء للمحكمة، مراعاةً للأطفال وحفظا للعشرة بينهما.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى